الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

ما يزيد على 300 تهديد إيراني.. "أمريكا ونظام السهم" أنقذا إسرائيل من مصير مؤلم

  • مشاركة :
post-title
المقاتلات الأمريكية تساعد إسرائيل

القاهرة الإخبارية - مصطفى لبيب

شنت الجمهورية الإيرانية، هجومًا شامًلا على دولة الاحتلال الإسرائيلي، مساء أمس السبت، حيث واجهت إسرائيل أكثر من 300 تهديد مختلف، بما في ذلك الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار وصواريخ كروز، وكان للقوات الأمريكية وحلفائها أولًا ونظام "السهم" الإسرائيلي ثانيًا، الفضل في الحد بشكل كبير من ذلك التهديد، على الرغم من سقوط العديد منها داخل حدود الاحتلال.

وأطلق الحرس الثوري على العملية اسم "الوعد الحقيقي"، والتي تأتي ردًا على مقتل الجنرال محمد رضا زاهدي، وهو شخصية بارزة في الحرس الثوري الإسلامي الإيراني، في الأول من أبريل، في غارة على مبنى دبلوماسي إيراني في العاصمة السورية دمشق، وحذرت إيران من تدخل الولايات المتحدة في الصراع بشكل مباشر بينها وبين إسرائيل، بحسب الجارديان البريطانية.

نظام السهم

وكشف المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي تفاصيل الأسلحة المستخدمة لاستهداف إسرائيل، مشيرًا إلى أن مقاتلات الدفاع الجوي التي تستخدم نظام "السهم" نجحت في اعتراض معظم عمليات الإطلاق قبل عبورها إلى أراضي البلاد، مشيرًا إلى أنه من بين حوالي 170 طائرة بدون طيار أطلقتها إيران، لم تخترق أي منها دولة إسرائيل، وفقًا للجارديان البريطانية.

ونظام "السهم" الذي تم تطويره بالتعاون مع الولايات المتحدة، مصمم لاعتراض الصواريخ بعيدة المدى، بما في ذلك أنواع الصواريخ الباليستية التي قالت إيران إنها أطلقتها السبت، حيث تم استخدامه لمواجهة الهجمات الإيرانية بعيدة المدى التي أطلقها المسلحون الحوثيون في اليمن.

نظام السهم

ومن بين أكثر من 30 صاروخ كروز أطلقتها إيران، لم يخترق أي منها الأراضي الإسرائيلية، واعترضت الطائرات الحربية الإسرائيلية 25 صاروخًا خارج حدود البلاد، ومن بين أكثر من 120 صاروخا باليستيًا، اخترق عدد قليل جدًا الحدود الإسرائيلية، فيما تم اعتراض بقية الصواريخ، وسقط العدد في قاعدة جوية في نفاتيم وألحق أضرارًا طفيفة بالبنية التحتية.

الدعم الأمريكي

كما كان للولايات المتحدة الأمريكية دور مهم في إنقاذ الاحتلال الإسرائيلي من الهجمات الكبيرة، ووفقًا لشبكة "سي بي إس نيوز" الأمريكية، فقد أكد وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، أن القوات الأمريكية اعترضت عشرات الصواريخ والطائرات بدون طيار التي كانت في طريقها إلى إسرائيل، لافتًا إلى أنه تم إطلاقها من إيران والعراق وسوريا واليمن.

الرئيس الأمريكي جو بايدن أيضًا كشف عن أن توجيهاته المبكرة كان لها دور حاسم في مواجهة الهجمات الإيرانية، حيث أكد أنه من أجل دعم الدفاع عن إسرائيل، قام الجيش الأمريكي بنقل طائرات ومدمرات للدفاع الصاروخي الباليستي إلى المنطقة على مدار الأسبوع الماضي، مشددًا على أنه بفضل عمليات الانتشار هذه والمهارة الاستثنائية التي يتمتع بها الجنود، تم مساعدة إسرائيل في إسقاط جميع الطائرات بدون طيار والصواريخ القادمة تقريبًا.