الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

27 أبريل الجاري.. انطلاق فعاليات مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

  • مشاركة :
post-title
المخرجة كاملة أبو ذكري

القاهرة الإخبارية - وكالات

تنطلق النسخة الـ 29 من مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط، في الفترة من 27 أبريل إلى 4 مايو المقبل، حيث تشهد العديد من الفعاليات، وهي تنظيم "محترفات تطوان" في نسختها الثانية لدعم الأفلام الروائية والوثائقية قيد التطوير، والتي يتقدم بها حاملو مشروعات الشباب الذين ينتمون إلى بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط.

وكشفت إدارة المهرجان أن محترفات تطوان لهذه النسخة، قررت اختيار 12 مشروعًا من أصل 150 مشروعًا، وسيقوم خبراء ومختصون سينمائيون بمعاينة هذه المشروعات، والتي سيقدمها أصحابها أمام لجنة التحكيم المكونة من الصحفية وكاتبة السيناريو المغربية بهاء الطرابلسي، المنتج الألماني كريستوف ثوكي، المخرجة المصرية كاملة أبو ذكرى والخبير السينمائي الإيطالي أنطونيو بوزيطو.

بينما ستشهد هذه النسخة حضورًا قويًا لمنتجين وموزعين من كل بلدان البحر الأبيض المتوسط، لفتح المجال أمام الشباب لتبادل الخبرات، والاستفادة من تجاربهم.

وخلال هذه النسخة سيتم انتقاء خمسة مشاريع أفلام وثائقية لكل من المغاربة جواد بابيلي، محمد على الصغراوي، حسن معناني، واللبنانية ديما الجندي، فضلًا عن الإخراج المشترك لأنطوني ميزي وأنجليك مولر من مالطا.

أما عن المشروعات التي تم اختيارها في الأفلام الروائية، فسيشارك فيها الفلسطينية ديما حمدان، الإيطاليان أندريا مغناني وإرين ديونيزيو، والمغربي توفيق بابا، إضافة إلى التونسيين مفيدة فضيلة وأنيس الأسود، فضلًا عن المصري أحمد الهواري.

يُشار إلى أن مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط، يسعى إلى التعريف بمختلف المدارس السينمائية التي تحتضنها البلدان المتوسطية، نظرًا لالتزامه القوي في الدفاع عن سينما متوسطية والترويج لها، خاصة في مدينة عتيقة تعرف بالفنون والثقافة، يصل إشعاعها إلى كل أنحاء الوطن.