الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تقرير أممي: 55 مليون شخص في إفريقيا سيكافحون من أجل الطعام خلال شهرين

  • مشاركة :
post-title
العائلات في غرب ووسط إفريقيا تواجه الجوع والفقر - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - أحمد الضبع

أكد تقرير صادر عن منظمات: الأغذية والزراعة واليونيسف وبرنامج الأغذية العالمي، التابعة للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، أن تفاقم الجوع يسيطر على غرب ووسط إفريقيا، وسط الصراع المستمر والاضطرابات الاقتصادية.

وأشار التقرير إلى أن ما يقرب من 55 مليون شخص في غرب ووسط إفريقيا سيكافحون من أجل إطعام أنفسهم في الفترة من يونيو إلى أغسطس 2024.

ونوه التقرير الأممي بأن هذا الرقم يشكل زيادة قدرها أربعة ملايين في عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي مقارنة بتوقعات نوفمبر 2023.

وأضاف أن التحديات الاقتصادية مثل انخفاض قيمة العملة، وارتفاع معدلات التضخم، وركود الإنتاج، والحواجز التجارية، أدت إلى تفاقم الأزمة الغذائية، ما أثر على الناس في جميع أنحاء المنطقة.

وكانت نيجيريا وغانا وسيراليون ومالي من بين الأكثر تضررًا.

وذكر التقرير أن أسعار الحبوب الأساسية الرئيسية تستمر في الارتفاع في جميع أنحاء المنطقة من 10% إلى أكثر من 100%، مقارنة بمتوسط الخمس سنوات، مدفوعة بتضخم العملة، وتكاليف الوقود، والنقل، والعقوبات التي فرضتها الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس"، والقيود المفروضة على تدفقات المنتجات الزراعية الرعوية. وقال إن منطقة غرب ووسط إفريقيا لا تزال تعتمد بشكل كبير على الواردات لتلبية احتياجات السكان الغذائية، ومع ذلك تستمر فواتير الواردات في الارتفاع بسبب انخفاض قيمة العملة، وارتفاع التضخم، حتى في الوقت الذي تعاني فيه البلدان من قيود مالية كبيرة وتحديات اقتصادية كلية.

وحذر التقرير من أن معدلات سوء التغذية في غرب ووسط إفريقيا ترتفع بشكل مثير للقلق، حيث يعانى 16.7 مليون طفل دون سن الخامسة من سوء التغذية الحاد، وأكثر من أسرتين من كل ثلاث أسر غير قادرة على تحمل تكاليف الوجبات الغذائية الصحية، بالإضافة إلى أن 8 من كل 10 أطفال تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 23 شهرًا لا يستهلكون الحد الأدنى من الأطعمة اللازمة للنمو والتطور الأمثل.