الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بلينكن يتعهد بـ45 مليون دولار لتعزيز أمن ساحل غرب إفريقيا

  • مشاركة :
post-title
أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي

القاهرة الإخبارية - متابعات

تعهد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، بتقديم تمويل إضافي قدره 45 مليون دولار للمساعدة في التصدي للصراعات وتحقيق الاستقرار في منطقة ساحل غرب إفريقيا.

ووصل بلينكن لمحطته الثانية من جولته الإفريقية التي تشمل 4 دول وهي الرأس الأخضر وساحل العاج ونيجيريا وأنجولا في الفترة من 21 إلى 26 يناير الجاري، التي تستهدف الرحلة بحث الشراكات الأمريكية الإفريقية في التجارة والمناخ والبنية التحتية والصحة والأمن وغيرها، وتأتي بعد قمة في واشنطن مع زعماء أفارقة عقدت في ديسمبر 2022، وفق "رويترز". 

ومن بين الموضوعات الرئيسية التي سيتباحث بلينكن بشأنها خلال رحلته؛ التحديات الأمنية في غرب إفريقيا، وتداعيات الحكم في النيجر، ونفوذ روسيا المتزايد في المنطقة.

كان بلينكن وصل إلى أبيدجان، العاصمة المالية لساحل العاج، مساء أمس الاثنين، والتقى بالرئيس الحسن واتارا، صباح يوم الثلاثاء، ثم أعلن عن التمويل الإضافي في مؤتمر صحفي مشترك.

وقال بلينكن: "أنفقنا وقتًا كثيرًا في مناقشة التحديات الأمنية المشتركة.. نقدّر قيادة ساحل العاج في الحرب ضد التطرف والعنف".

وسيكمل هذا التمويل 300 مليون دولار استثمرتها الولايات المتحدة بالفعل في منطقة ساحل غرب إفريقيا على مدى العامين الماضيين.

وأضاف بلينكن: "عززنا التدريب العسكري 15 مرة ونستثمر في الحماية المدنية في ساحل العاج".

وقال الرئيس العاجي الحسن واتارا إنَّ الأمن في المنطقة ما زال يشكل تحديًا، مضيفًا: "لهذا السبب نقدر للولايات المتحدة دعمها في مجال المخابرات ومكافحة الإرهاب".