الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

إيلون ماسك يتوقع تفوق الذكاء الاصطناعي على البشر العام المقبل

  • مشاركة :
post-title
إيلون ماسك يسعى لتطوير قدرات الذكاء الاصطناعي

القاهرة الإخبارية - أحمد صوان

رغم الصراع الحالي الدائر بشأن الرقائق الفائقة، واختلال أنظمة التوريد بسبب الصراعات السياسية، تنبأ عملاق التكنولوجيا الأمريكي إيلون ماسك بأن الذكاء الاصطناعي الخارق، الذي سيكون أكثر ذكاءً من أي شخص على وجه الأرض، يمكن أن يوجد في العام المقبل، ما لم تصبح متطلبات قطاع الطاقة والحوسبة، وأهمها الرقائق الفائقة، غير مستدامة قبل ذلك الحين.

وتأتي النبوءة الجديدة بعد تصريح سابق من الملياردير التقني، بأن الذكاء الاصطناعي الفائق سيكون موجودًا بحلول عام 2029.

وقال ماسك، في مقابلة تم بثها مباشرة على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، التي يمتلكها: "أعتقد أنه سيكون لدينا ذكاء اصطناعي أكثر ذكاءً من أي إنسان بحلول نهاية العام المقبل".

في الوقت نفسه، أرفق توقعه مع تحذير من أن الطلب المتزايد، مع النقص في أقوى شرائح الذكاء الاصطناعي، قد يؤدي إلى الحد من قدرتها على المدى القريب.

وقال: "في العام الماضي كان الأمر مقيدًا بالرقائق. لم يتمكن الناس من الحصول على ما يكفي من رقائق "إنفيديا" - شريحة الرسوميات H100 التي تم وصفها بالأسطورية والتي تتهافت الشركات للحصول عليها رغم ثمنها الباهظ، بسبب قدراتها الهائلة في تطوير إمكانات الذكاء الاصطناعي - لكن لو حدث، ففي غضون عام أو عامين، سيقتصر الأمر على توفير الكهرباء".

ذكاء فائق جديد

في العام الماضي، عندما تنبأ "ماسك" بمرحلة من 5 إلى 6 سنوات لتطور الذكاء الفائق، أعرب عن قلقه علنًا بشأن العواقب.

وفي حديثه وقتها في أثناء إطلاق شركته الناشئة بمجال الذكاء الاصطناعي "XAI"، قال: "إذا كان بإمكاني الضغط مؤقتًا على الذكاء الاصطناعي أو الذكاء الرقمي الفائق المتقدم حقًا لفعلت ذلك. لا يبدو أن هذا أمر واقعي، لذا ستقوم شركة XAI بشكل أساسي ببناء ذكاء اصطناعي. بطريقة جيدة كما نأمل".

وأضاف ماسك: "من المهم حقًا بالنسبة لنا أن نقلق بشأن مستقبل Terminator من أجل تجنب هذا المستقبل"، في إشارة إلى الفيلم الشهير، الذي يشن فيه نظام الذكاء الاصطناعي الفائق حربًا على البشرية.

وبعد مرور عام، تحاول شركة XAI بقوة قيادة تطوير الذكاء الفائق.

نبوءات

ليست نبوءة الذكاء الاصطناعي هي الأولى التي يطلقها ماسك بشأن مستقبل التكنولوجيا الفائقة في العالم بشكل يصاحب الدعاية لمنتجاته.

وفي مقابلة أجريت معه مؤخرًا، قال إيلون ماسك إن أحدث إصدار من برنامج الدردشة الآلي Grok AI كان على قدم المساواة مع GPT-4، النموذج الرائد من OpenAI.

ويبلغ عمر GPT-4 أكثر من عام، وحقق المنافسون بالفعل قدراته أو تجاوزوها، ويُنظر إلى Claude 3 Sonnet من Anthropic بشكل عام على أنها الشركة الرائدة الجديدة في السوق.

وفي عام 2016، توقع بشكل خاطئ أنه في غضون عامين سيكون من الممكن لسيارة تسلا أن تقود نفسها بشكل مستقل من نيويورك إلى لوس أنجلوس.

وفي العام نفسه، قال إن شركته الصاروخية SpaceX ستسافر إلى المريخ في عام 2018، لكن الأمر لم يحدث بعد.

وفي عام 2017، اقترح ماسك أن المنتج الأول لشركته الناشئة لرقائق الدماغ Neuralink سيكون معروضًا في السوق "في غضون أربع سنوات تقريبًا"، بينما تلقى أول إنسان عملية زرع من الشركة بعد 7 سنوات.