الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أرسلتها إلى قاع البحر الأسود.. أوكرانيا تزعم إغراق ثُلث سفن البحرية الروسية

  • مشاركة :
post-title
سفينة الإنزال الروسية من طراز "يامال" – أرشيفية

القاهرة الإخبارية - أحمد صوان

زعمت القوات البحرية الأوكرانية، أنها أغرقت أو عطلت ثُلث السفن الحربية الروسية في البحر الأسود، منذ بدء الحرب قبل ما يزيد قليلًا على عامين.

ونقلت مجلة "نيوزويك" الأمريكية هذه الأرقام عن المتحدث باسم البحرية الأوكرانية، الكابتن دميترو بليتينشوك، بعد أن زعمت كييف أنها ضربت أربع سفن روسية بصواريخ "نبتون" محلية الصنع في يوم واحد في شبه جزيرة القرم.

والسفن الروسية هي سفينة الإنزال البرمائية كوستانتين أولشانسكي، واثنتان من سفن الإنزال الكبيرة، يامال و"آزوف"، وسفينة الاستطلاع الروسية "إيفان خورس".

وقال بليتينشوك: "هدفنا النهائي هو الغياب التام للسفن العسكرية لما يسمى بالاتحاد الروسي في منطقتي آزوف والبحر الأسود".

استهداف الزوارق

على مدار العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، استهدفت كييف أسطول البحر الأسود الروسي، متعهدة بإلغاء ضم شبه جزيرة القرم إلى موسكو عام 2014، والتي تعمل الآن كمركز لوجستي مركزي لقوات موسكو في جنوب أوكرانيا.

وفي تحليل لخسائر الأسطول الروسي في الفترة ما بين 24 فبراير 2022 إلى 15 فبراير 2024، نقلت المجلة الأمريكية عن "مولفار"، وهي وكالة استخبارات مفتوحة المصدر، أن عددًا كبيرًا من قطع البحرية الروسية قد تم استهدافها في الحرب، مع خسائر شملت السفن التي تؤدي وظائف مختلفة، من العمليات البرمائية إلى الدوريات.

ووجدت "مولفار" أن القطع الروسية الأكثر عرضة للخطر هي زوارق الدورية وزوارق الإنزال، ما يشير إلى الفعالية العالية لوسائل الدفاع الأوكرانية.

وأضافت أن "خسائر سفن الإنزال الكبيرة والفرقاطات تقلل من القدرة على القيام بعمليات بحرية واسعة النطاق، مما سيكون له عواقب استراتيجية طويلة المدى على الأسطول الروسي".

خسائر ضخمة

شملت قائمة السفن البحرية الروسية، التي قيل إن أوكرانيا دمرتها أو عطلتها منذ فبراير 2022، كلًا من المدمرة "ساراتوف"، سفينة الإنزال البرمائية من طراز "تابير"، التي غرقت في مارس 2022 بصاروخ باليستي سوفيتي من طراز Tochka-U أثناء رسوها في "بيرديانسك" في منطقة زابوريجيا، وقد اعترفت روسيا بخسارتها في الذكرى السنوية الأولى لتدمير السفينة.

أمّا المدمرة "موسكفا"، طراد الصواريخ الموجهة من طراز سلافا، فهي الخسارة الأبرز التي تكبدتها موسكو في الحرب حتى الآن.

وقالت أوكرانيا إنها ضربت وأغرقت الطراد "موسكفا"، السفينة الروسية الرائدة في البحر الأسود، بصاروخين من طراز "نبتون" في أبريل 2022.

وقتها، سعى الكرملين إلى التقليل من شأن الخسارة، قائلًا للصحفيين إن السفينة، التي كانت تضم ما يقرب من 500 فرد "فقدت استقرارها بسبب الأضرار التي لحقت بهيكل السفينة أثناء الحريق الناجم عن انفجار الذخيرة أثناء قطر موسكفا إلى ميناء الوجهة."

وقال الكرملين لوسائل الإعلام الرسمية: "في ظل أمواج عاصفة، غرقت السفينة".

ودُمر زورق دورية صغير من طراز Project 640 بطائرة مسيرة أوكرانية من طراز "بيرقدار" في الجزء الشمالي الغربي من البحر الأسود في سبتمبر 2023 أثناء تفريغها المعدات، بحسب موقع "أوريكس" الاستخباري مفتوح المصدر.

سفينة استخبارات تابعة للبحرية الروسية زعمت أوكرانيا إغراقها في 24 مارس

كما قالت وزارة الدفاع الروسية، في أكتوبر 2022، إن كاسحة الألغام "إيفان جولوبيتس" تعرضت لأضرار خلال "هجوم واسع النطاق" بطائرات مُسيرة على مدينة سيفاستوبول الساحلية في شبه جزيرة القرم.

وقالت موسكو إن العملية نُفذت بتسع طائرات أوكرانية مُسيّرة وسبع "طائرات بحرية مُسيّرة".

وفي نوفمبر 2023، أصدرت إدارة استخبارات الدفاع، التابعة لوزارة الدفاع الأوكرانية، مقطع فيديو يظهر قوارب انتحارية أوكرانية تهاجم مركبة إنزال من فئة One Project 1176 Ondatra في منطقة خليج فوزكا، حيث قامت بتعطيلها.

وفي ديسمبر 2023، استهدفت كييف المدمرة "نوفوتشركاسك"، وهي سفينة الإنزال من طراز "روبوتشا"، بصاروخ كروز أثناء رسوها في "فيودوسيا" في شبه جزيرة القرم.

وذكرت قناة "استرا" الناطقة بالروسية أن 77 بحارًا كانوا على متن السفينة وقت الهجوم.

وفي الأول من فبراير الماضي، دمرت طائرات مسيّرة تابعة للبحرية الأوكرانية الطراد الروسي "إيفانوفيتس" المزود بالصواريخ من طراز Tarantul-III بالقرب من شبه جزيرة القرم في عملية ليلية.

وقالت كييف إن قواتها نفذت هذا الهجوم أيضًا باستخدام طائرات بحرية مُسيّرة من طراز MAGURA V5.

وقال اللفتنانت جنرال كيريلو بودانوف، رئيس وكالة المخابرات العسكرية الأوكرانية (GUR)، لموقع The War Zone، إن الطائرات المسيّرة "أرسلتها إلى قاع البحر الأسود".

وفي فبراير أيضًا، أصدر جهاز المخابرات الأوكراني مقطع فيديو، يُزعم أنه يُظهر اللحظة التي ضربت فيها قواته سفينة الإنزال "القيصر كونيكوف"، من طراز "روبوتشا"، والتي بدأت في الغرق بعد تعرضها لأضرار في جانبها الأيسر.

وظهرت السفينة في الفيديو خلال مهاجمتها بطائرات بحرية مسيّرة من طراز MAGURA V5 قبالة شبه جزيرة القرم بالقرب من مدينة "ألوبكا".

كما أفادت تقارير بأن خمس طائرات مسيّرة تابعة للبحرية الأوكرانية من طراز MAGURA V5 ضربت السفينة "سيرجي كوتوف" في مضيق "كيرتش"، الذي يفصل شبه جزيرة القرم عن روسيا، ليلة 5 مارس.

وقالت وكالة المخابرات العسكرية الأوكرانية (GUR) إن السفينة التي تبلغ قيمتها 65 مليون دولار تعرضت لأضرار في مؤخرتها، وعلى جانبيها الأيسر والأيمن، وغرقت في النهاية.