الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

قنبلة روسية جديدة تهاجم "خاركيف".. وبوتين يتعهد بإسقاط الـ "إف- 16"

  • مشاركة :
post-title
الرئيس فلاديمير بوتين خلال حديثه إلى الطيارين الروس مساء أمس – وكالات

القاهرة الإخبارية - أحمد صوان

في الوقت الذي تزعم فيه كييف أن أكثر من 5500 أوكراني تعرضوا للتعذيب على يد القوات الروسية، أفادت صحف غربية بأن موسكو ربما استخدمت قنبلة موجهة جديدة لمهاجمة مدينة خاركيف، ما أدى إلى إصابة 19 شخصًا.

وحسب صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، قال مسؤولون محليون إن أربعة أطفال، من بينهم رضيع يبلغ من العمر ثلاثة أشهر، كانوا من بين جرحى الهجوم الذي وقع أمس الأربعاء.

وأدان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الهجوم على المدينة الواقعة شمال شرق أوكرانيا، ووصفه بأنه "إرهاب روسي".

وقال فولوديمير تيموشكو، رئيس شرطة منطقة خاركيف، إن موسكو ربما استخدمت نوعًا جديدًا من القنابل الموجهة، والتي وصفها باسم UMPB D-30.

وقال تيموشكو في موقع الضربة "هذا شيء بين صاروخ وقنبلة جوية موجهة استخدموها -الروس- في الآونة الأخيرة. إنها قنبلة طائرة إذا جاز التعبير".

يأتي ذلك في الوقت الذي قال فيه المدعي العام الأوكراني أندريه كوستين لوكالة "إنترفاكس أوكرانيا"، إن أكثر من 5500 أوكراني تعرضوا للتعذيب على يد من وصفهم بـ "قوات فلاديمير بوتين"، بينما ادعى أن أكثر من 10 آلاف مدني محتجزون في الأراضي التي سيطرت عليها روسيا.

ونفى الكرملين بشدة أي مزاعم عن التعذيب أو سوء المعاملة.

إسقاط الـ "إف-16"

بالتزامن مع الهجوم في وقت متأخر من مساء الأربعاء، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن روسيا ليس لديها مخططات تجاه أي دولة عضو في حلف شمال الأطلسي، ولن تهاجم بولندا أو دول البلطيق أو جمهورية التشيك.

مع هذا، حذّر الزعيم الروسي من أنه إذا زود الغرب أوكرانيا بمقاتلات "إف-16" الأمريكية، فإن القوات الروسية ستقوم بإسقاطها.

وقال بوتين لطياري القوات الجوية الروسية، إن التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة توسع شرقًا باتجاه روسيا منذ سقوط الاتحاد السوفيتي عام 1991، لكن موسكو ليس لديها خطط لمهاجمة دولة عضو في حلف شمال الأطلسي.

وبحسب النص الصادر عن الكرملين، الخميس، قال بوتين: "ليس لدينا أي نوايا عدوانية تجاه هذه الدول".

وأضاف: "إن فكرة أننا سنهاجم دولة أخرى، بولندا ودول البلطيق والتشيك الخائفة أيضًا، هي محض هراء"، وكرر : "إنه مجرد هراء".

وردًا على سؤال بشأن مقاتلات "إف-16" التي وعد الغرب بإرسالها إلى أوكرانيا، قال بوتين إن مثل هذه الطائرات لن تغير الوضع في أوكرانيا.

وقال: "إذا زودوا بطائرات إف-16، وكانوا يتحدثون عن ذلك، ويقومون -على ما يبدو- بتدريب الطيارين، فإن هذا لن يغير الوضع في ساحة المعركة".

وتابع: "سندمر الطائرات مثلما ندمر اليوم الدبابات والمركبات المدرعة وغيرها من المعدات، بما في ذلك قاذفات الصواريخ المتعددة".