الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مواطنو دولة ثالثة.. ملايين البريطانيين ممنوعون من دخول أوروبا بعد البريكست

  • مشاركة :
post-title
يرفض الاتحاد الأوروبي الاعتراف بجوازات السفر البريطانية التي تزيد عن 10 سنوات

القاهرة الإخبارية - أحمد صوان

مع اقتراب عطلة عيد الفصح في أوروبا، يواجه الآلاف من البريطانيين مشكلة كبيرة، حيث يرفض الاتحاد الأوروبي الاعتراف بجوازات السفر التي يزيد عمرها على 10 سنوات؛ مع تصنيف المسافرين البريطانيين الآن على أنهم "مواطنو دولة ثالثة" إلى جانب دول مثل فنزويلا وساموا، بحسب تعبير صحيفة "الإندبندنت".

ففي الوقت الحالي، يُمنع ملايين البريطانيين من دخول الاتحاد الأوروبي، بموجب قواعد جوازات السفر بعد خروج بريطانيا من الاتحاد. ليصير هناك ما يقدر بنحو 2.4 مليون مسافر لديهم وثائق لا يمكن استخدامها داخل القارة العجوز.

ومنذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، يجب أن يكون لجوازات السفر البريطانية تاريخ إصدار أقل من 10 سنوات تبدأ من يوم مغادرة الكتلة الأوروبية، ويجب أن يتبقى ثلاثة أشهر على الأقل قبل تاريخ انتهاء صلاحيتها في يوم العودة المقصود.

لكن هناك الملايين من جوازات السفر الصادرة قبل سبتمبر 2018 تتمتع بفترات صلاحية أطول.

ويشير التحليل الذي أجرته صحيفة "الإندبندنت" إلى أن 200 شخص يخالفون هذه القاعدة كل يوم في مطارات المملكة المتحدة، ومن المتوقع أن يُلغي آلاف آخرون عطلاتهم خلال الأيام القادمة.

ويأتي تغيير القاعدة في أعقاب اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، والذي يضع المملكة المتحدة في فئة "مواطني الدول الثالثة" -إلى جانب فنزويلا وساموا- مع قواعد انتهاء صلاحية مختلفة عما كانت عليه عندما كانت دولة عضوا.

هذا يعني أنه سيتم إبعاد البريطانيين في المطارات والعبارات والقطارات المتجهة إلى أوروبا، حتى لو كانوا قد سافروا سابقًا إلى الاتحاد الأوروبي بنفس الوثيقة.

دولة ثالثة

تعد عطلة عيد الفصح التي تستمر 17 يومًا وقتًا مزدحمًا بشكل خاص للمسافرين البريطانيين، حيث سيتم إجراء ما يقدر بنحو 6.4 مليون رحلة من المملكة المتحدة إلى أوروبا. منها 1.6 مليون رحلة خلال عطلة نهاية الأسبوع المصرفية وحدها.

وبينما كانت الصلاحية الأطول لجوازات السفر القديمة طريقة مفيدة لتجنب إضاعة جزء من عمر جواز السفر، حيث يمكن لحامليه التجديد مبكرًا بما يصل إلى تسعة أشهر دون خسارة أي وقت. ولكن بعد تغيير القواعد، ارتبك الكثيرون، واعتقدوا أن لديهم وقتًا أطول في جوازات سفرهم الحالية لدخول الاتحاد الأوروبي مما لديهم بالفعل.

من المحتمل أن تؤثر هذه القاعدة المربكة على كل من تم إصدار جواز سفره قبل سبتمبر 2018، وهم ما يقدر بنحو 32 مليون شخص.

وتظهر البيانات الرسمية أنه تم إصدار 706,000 جواز سفر من قبل مكتب الجوازات البريطاني في مارس 2014.

ووفقًا لتقدير مستقل، فإن حوالي 500,000 جواز سفر للبالغين و80% منها ستكون عبارة عن تجديدات كان من الممكن إضافة الأشهر الإضافية إليها.

ومع عمر يصل إلى حوالي 10 سنوات وستة أشهر لجوازات السفر البالغ عددها 400 ألف -وبالتالي فترة ستة أشهر لانتهاك القاعدة- يمكن أن يتأثر حوالي 2.4 مليون جواز سفر.

وتتوقع المطارات البريطانية، بما في ذلك "إدنبره" و"نيوكاسل" و"بريستول"، أن يكون موسم عيد الفصح الأكثر ازدحامًا على الإطلاق، حيث من المتوقع أن يسافر مليوني شخص من المطارات البريطانية بين الجمعة العظيمة واثنين الفصح، معظمهم إلى الاتحاد الأوروبي ومنطقة شنجن الأوسع.

ومن بين المدن، تعد أمستردام وبرشلونة وباريس وروما الأكثر شعبية لدى الإنجليز. وتعد دبي وأورلاندو ونيويورك الوجهات الرئيسية لمسافات طويلة.