الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الصحة العالمية: فوائد صحية واقتصادية للاستثمار في لقاحات السل الجديدة

  • مشاركة :
post-title
مرض السل - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - هند المغربي

أكدت منظمة الصحة العالمية، حدوث عائدات صحية واقتصادية عالية، إذا جرى الاستثمار في لقاحات السل الجديدة، وتوقعت أن يكون للقاح اليافعين والبالغين تأثير فوري وفق دراسة جديدة للمنظمة الأممية.

ومن جانبها، قالت الدكتورة تيريزا كاساييفا، مديرة برنامج السل العالمي بمنظمة الصحة العالمية: "يمكن أن تحمي الاستثمارات في لقاحات السل الآمنة والفعّالة ملايين الأشخاص من الإصابة بمرض السل والوفاة به وهو مرض يمكن الوقاية والشفاء منه، وكذلك المساعدة في مكافحة أزمة مقاومة مضادات الميكروبات".

وأضافت المسؤولة في وكالة الصحة الأممية: "مقابل كل دولار أميركي يُستثمر في المجموعة الكاملة من التدخلات لسيناريو لقاح البالغين واليافعين، نتوقع إعادة سبعة دولارات أميركية من الفوائد الصحية والاقتصادية إلى الاقتصاد على مدار 25 عامًا".

وأشار التقرير الذي نشره مركز إعلام الأمم المتحدة، إلى وجود فوائد اقتصادية واضحة، حيث يسلط التقرير الضوء على أن لقاحات السل فعالة للغاية من حيث التكلفة في البلدان التي تعاني من عبء ثقيل من المرض، ويمكن أن توفر في التكاليف.

وقالت المسؤولة في وكالة الصحة الأممية: "مقابل كل دولار أميركي يُستثمر في المجموعة الكاملة من التدخلات لسيناريو لقاح البالغين واليافعين، نتوقع إعادة سبعة دولارات أميركية من الفوائد الصحية والاقتصادية إلى الاقتصاد على مدار 25 عاما."

تؤكد منظمة الصحة العالمية أنه يوجد اليوم ما لا يقل عن 16 لقاحًا مرشحًا في طور الإعداد السريري، لكن تطوير تلك اللقاحات المرشحة، أو توسيع خط التصنيع الطبي بشكل أساسي، يواجه تحديًا بسبب عدم كفاية التمويل.

ويخلص التقرير إلى أن الاستثمار العاجل والمتزايد في البحث والتطوير، إلى جانب الإدخال السريع للقاحات وتوسيع نطاق استخدامها، بمجرد توفرها، يحقق أقصى قدر من الفوائد الاقتصادية والفوائد على الصحة العامة.

وسوم :