الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

باحث صيني: زيارة الرئيس الصيني للرياض مهمة للغاية في الوقت الراهن

  • مشاركة :
post-title
نادر رونج هوا، الباحث السياسي من بكين

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

قال نادر رونج هوا، الباحث السياسي من بكين، تعليقًا على زيارة الرئيس الصيني شي جين بينج، الرياض، التي من المقرر استمرارها ليومين، إن تلك الزيارة مهمة للغاية في تاريخ العلاقات الصينية العربية، كونها تأتي في وقت يشهد العالم أزمات عدة، منها الطاقة والأمن الغذائي وتحديات أخرى مثل التغيرات المناخية.

وأضاف "رونج" في اتصال عبر "سكايب" لـ"لقاهرة الإخبارية"، مع الإعلامية أمل الحناوي، أن الزيارة ستسهم في توطيد العلاقات وتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الصين والرياض والدول العربية.

وأوضح الباحث السياسي، أن هناك مجالات عدة على طاولة الحوار بين الرياض وبكين، في مقدمتها تعميق التعاون التجاري والاقتصادي وكذلك في مجال الطاقة، لأن الدول العربية من أهم إمدادات الطاقة وتأتي كضمان لأمن الطاقة الصيني.

وأكد أن الصين لديها تقنيات في مجال الطاقة يمكنها أن تساعد تلك الدول العربية على تنويع مصادر الطاقة، مثل الطاقة الشمسية والنووية.

وأشار "رونج" إلى أن هناك مجالات أخرى تجمع الصين مع الدول العربية من بينها مجال التجارة، وأن هناك قفزة في هذا المجال، وستُقدم في المفاوضات إنشاء منطقة تجارة حرة بين الصين ودول الخليج.

وذكر أنه سيكون هناك تسهيلات كثيرة للتبادل التجاري بين الطرفين، وكذلك في مجال البنية التحتية، فالصين ستقدم خبراتها وقدراتها على تقديم الكثير من المشروعات والبنية التحتية التي تجريها حاليًا في الدول العربية.