الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مدير تصوير "عتبات البهجة": نقلنا دفء العائلة وأجواء منزل الجد من الواقع إلى الشاشة

  • مشاركة :
post-title
سامح الأمير مدير التصوير

القاهرة الإخبارية - محمد عبد المنعم

يشعر مُتابع مسلسل "عتبات البهجة" مع مشاهد العمل المتتالية أنه جزء من عائلة "بهجت الأنصاري"، وكيل الوزارة المتقاعد الذي يجسد دوره النجم يحيى الفخراني، بأجواء العائلة المحببة إلى نفس المواطن العربي شديد الصلة بأفراد أسرته، خصوصًا أن العمل يُعرض في شهر رمضان، ويعد من أبرز الأعمال المناسبة لأجواء الأسرة.

ويعود الفضل في ذلك إلى الدفء العائلي بمسلسل "عتبات البهجة" إلى عناصر التأليف والإخراج والتمثيل، لكن أيضًا هناك دورًا مهمًا وبارزًا لمدير التصوير سامح الأمير، الذي رسم بتفاصيل شديدة التميز تكوينات بصرية لمنزل العائلة، إذ قال عن ذلك في حواره لموقع "القاهرة الإخبارية"، إنه وضع تحديًا أمام نفسه في أن يجعل المشاهد ينتمي لعائلة يحيى الفخراني ويقترب منه بالصورة والألوان كأنه بالفعل في بيت يجمع الجد بالأحفاد، وسط هذه الأجواء المميزة.

وأضاف: "أحببت تغيير أجواء العمل عما قدمته العام الماضي، وأردت أن يكون هناك دفء في المنزل، ليشعر المُشاهد أنه يجلس معهم، وكأنه معزوم في منزل الجد خلال مشاهدته للعمل".

تعامل خاص

يضم المسلسل العديد من النجوم أصحاب الخبرة الطويلة، لذا فهم لا يشعرون بالارتياح مع إعادة تصوير المشاهد، إذ أوضح مدير التصوير "كان من المهم أن يكون كل شيء مُعد مسبقًا مع عدم وجود أي فرصة للخطأ، لخروج الصورة بالشكل الملفت الذي رآه الجمهور، وتطلب ذلك العديد من التحضيرات.

عفوية يحيى الفخراني

ومن أجل خروج مشاهدة عفوية من الفنان يحيى الفخراني، كانت هناك كاميرا تلازمه طوال الوقت في موقع التصوير، ما شكّل تحديًا جديدًا أمام مهمة "الأمير"، لكنه استطاع تنفيذ الأمر بأفضل صورة مطلوبة، موضحًا "كنا نريد ألا يضطر الفخراني إلى إعادة تصوير المشاهد".

التوافق مع المخرج

أحب "الأمير" العمل مع المخرج الكبير مجدي أبو عميرة، قائلًا: "هو ملك الدراما، والحقيقة أننا جلسنا سويًا وتناقشنا في كل تفصيله خاصة بالمسلسل، وطرحنا كل وجهات النظر لكي نصل إلى الشكل المناسب، وأعطاني المساحة الكافية، وهذا هو سر نجاحنا وتقديمنا الصورة بهذا الشكل".

الاختلاف والنجاح

أصبح الجمهور حاليًا يهتم بأسماء مديري التصوير ومتابعتهم، وحول هذا يقول: "اختلاف البصمة الإبداعية لكل منا، جعل الجمهور يميز شكل عمل كل مدير تصوير، فإذا قدمنا جميعًا شكلًا واحدًا سيشعر المتابع بالملل، ولكن كل مدير تصوير لديه الخبرة والتصور والشكل المختلف عن الآخر، وهذا يساعدنا على التنوع، بجانب الدراسة ومتابعة تطورات التكنولوجيا الكبيرة والمستمرة.

مسلسل عتبات البهجة

تدور أحداث المسلسل في 15 حلقة، ويشارك في بطولته بجانب يحيى الفخراني كل من جومانا مراد، صلاح عبدالله، عنبة، خالد شباط، صفاء الطوخي، سما إبراهيم، هشام إسماعيل، وفاء صادق، حازم إيهاب، يوسف عثمان، ليلى عز العرب، وعلاء مرسي، تأليف مدحت العدل، إخراج مجدي أبو عميرة، وإنتاج شركة العدل جروب للمنتج جمال العدل.

العمل تدور أحداثه حول "بهجت الأنصاري" وهو رجل سبعيني متقاعد يعيش مع ابنه وزوجته وحفيديه "حلا وعمر"، توفيت زوجة "بهجت" منذ 20 عامًا، ومنذ ذلك الوقت وهو يعيش مع ابنه ومنشغل بأحفاده ومشكلاتهم برغم مقابلته حبيبته الأولى "لبنى"، كما يضطر ابن "بهجت" للسفر مع زوجته لحصولهما على فرصة عمل في أوروبا لكنهما يتعرضان لحادث ويتوفى الابن وزوجته، ويصبح "بهجت" هو المسؤول الأول والأخير عن أحفاده، ويقابل شخصيات مختلفة ويتعرض لمشكلات كثيرة.