الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

جلال الزكي: "حق عرب" عمل ضخم وشارع المعز أظهره بشكل مختلف

  • مشاركة :
post-title
مدير التصوير جلال الزكي

القاهرة الإخبارية - ولاء عبد الناصر

تجربة جديدة تضاف إلى رصيد مدير التصوير المصري جلال الزكي، بعد مشاركات مميزة في الدراما التلفزيونية، بتوليه هذا العام مسؤولية فريق تصوير مسلسل "حق عرب"، للفنان المصري أحمد العوضي، الذي يجسد شخصية "عرب السويركي"، ويناقش من خلال هذا العمل الصراعات بين العائلات. 

يؤكد جلال الزكي لموقع "القاهرة الإخبارية" أن ترشيحه لقيادة فريق تصوير "حق عرب"، جاء عن طريق مخرج العمل إسماعيل فاروق، إذ يقول: "عندما عرض عليّ مخرج العمل فكرة وقصة مسلسل "حق عرب"، تحمست للمشاركة في هذا المشروع الضخم الذي تدور أحداثه في إطار درامي أكشن، لذا قررت أن أضيف هذه التجربة إلى مشواري الفني وبعدها تواصلت معي الشركة المنتجة وتم التعاقد بشكل رسمي".

ويضيف: "تحديات كثيرة واجهتني في هذا العمل، خصوصًا أن هذا العمل يتضمن نحو 19 مشهد مشاجرة في الشارع، الأمر الذي يصعّب معه تصوير هذه المشاهد على المصور حتى يتمكن من التقاط المشهد بشكل صحيح، خصوصًا إذا كان التصوير في منطقة شعبية وحيوية، فتحتاج إلى مجهود كبير للسيطرة على الناس، بالإضافة إلى حرصي على تقديم صورة شعبية فنية في الوقت نفسه، وليس مجرد تصوير تقليدي، لذا أردت خروج صورة الحارة بشكل درامي وجيدة في وقت واحد يستمتع المشاهد برؤيتها".

مشهد من مسلسل "حق عرب"
دفء المُعز

يشير مدير تصوير "حق عرب"، إلى أن تصوير العمل تم في العديد من المناطق داخل مصر، إذ يقول: "من أساسيات التصوير حتى يظهر بالشكل المناسب، لا بد أن يكون هناك تآلف بين مدير التصوير والمخرج ومهندس الديكور، حتى تعطي لونًا محددًا في صورة المسلسل، فقد تم الاعتماد على دفء شارع المُعز وروحه وتاريخه، وحرصنا على تقديمه بشكل مختلف بعيدًا عن التقليد، كما صوّرنا في مناطق أخرى مثل التحرير، وكورنيش النيل، ومدينة الإنتاج الإعلامي، والمنيل".

ويضيف: "رغم الصعوبات والتحديات التي واجهتنا في تقديم صورة جيدة للمشاهد، لكنني سعدت للغاية وشعرت أن التعب قد زال بعد مشاهدة ردود فعل الجمهور الإيجابية على العمل بعد أول أسبوع من المنافسة الرمضانية وسط مجموعة مسلسلات قوية هذا العام، كما أنني سعدت للغاية بتجربتي مع أحمد العوضي في أول بطولة درامية له، فهو شخص متعاون ومحترم ويبذل أقصى جهده حتى يقدم أفضل ما عنده".

يشدد جلال الزكي على أهمية الصورة البصرية في نجاح العمل الفني، إذ يقول: "الصورة البصرية هي رقم 2 في نجاح العمل الفني وأهميته لا تقل عن السيناريو والإخراج، فهي اللغة الأولى للمُشاهد في العمل الفني، لذا تعد أساس صناعته وبالتالي وضوحها وجودتها يتوقف عليها نجاح العمل".