الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

لمسات خاصة لمديري التصوير لإبراز جماليات الصورة في دراما رمضان 2024

  • مشاركة :
post-title
مسلسل "جودر"

القاهرة الإخبارية - محمود ترك

خلف كاميرات مسلسلات رمضان 2024 يقف العديد من مديري التصوير الذين يكون لهم دور كبير في خروج الصورة بالشكل الأمثل على الشاشة الصغيرة، ويتداخل عملهم مع عناصر أخرى منها الديكور والإضاءة، لذا فإن جزءًا كبيرًا من نجاح العمل الفني يتوقف على مدى تمرس ومهنية مدير التصوير وتطويره لأسلوبه وأدواته.

تزداد مهمة مدير التصوير صعوبة مع أهمية العمل الذي يتولى مهمته، مثلما نرى مع مدير التصوير تيمور تيمور، الذي حقق نجاحًا كبيرًا العام الماضي في مسلسل "رسالة الإمام"، ويضع في رمضان المقبل بصماته على أجواء تصوير مسلسل "جودر" أحدر أبرز الإنتاجات السينمائية المنتظرة، التي رُصدت له ميزانية ضخمة لخروجه بالشكل الأمثل، خصوصًا أن أحداثه تدور في عالم فانتازي وعصور قديمة.

ولمدير التصوير دور مميز في إبراز عناصر الإبداع الأخرى في العمل الفني، ومنها الإخراج، لذا يفضل عدد من المخرجين التعامل مع مديرين تصوير بأعينهم لما بينهم من كيمياء فنية، وثقة متبادلة، الأمر الذي يتحقق في مسلسل "الحشاشين" ويجمع بين مدير التصوير حسين عسر والمخرج بيتر ميمي، ويشهد السجل الفني للاثنين العديد من الأعمال المشتركة سواء في السينما أو التلفزيون ومنها "شلبي"، "من أجل زيكو"، "الاختيار"، "كازابلانكا"، "كلابش"، و"حرب كرموز".

مسلسل "الحشاشين"

الأمر نفسه ينطبق على تعاون مدير التصوير أشرف بدراوي مع المخرج أحمد نادر جلال، إذ بعد تعاون العام الماضي في مسلسل "حرب"، يلتقيان مرة أخرى في مسلسل "بيت الرفاعي" بطولة أمير كرارة.

فيما يضع سامح الأمير بصماته الخاصة على تجربة يحيى الفخراني الجديدة "عتبات البهجة"، ويتعاون أشرف جابر مع غادة عبد الرازق في مسلسل "صيد العقارب"، أما زكي عارف مدير التصوير الحائز على جائزة الهرم الفضي أحسن إسهام فني بمهرجان القاهرة السينمائي فلديه خبرة في كيفية تصوير مشاهد المطاردات لذا استعانت به أسرة مسلسل "محارب" بطولة حسن الرداد.

ويعرف جمهور الدراما وجه الفنان جلال الزكي لمشاركته بعدد من الأدوار التمثيلية في أعمال منها "ولد الغلابة" و"جواب اعتقال"، لكنه أيضا يعد أحد أبرز مديري التصوير المصريين، ويعرض له في رمضان المقبل مسلسل "حق عرب" أولى بطولات أحمد العوضي التلفزيونية المطلقة.

وفيما يتعلق بالمسلسلات الكوميدي، يقف وراءها عدد من مديري التصوير المتميزين ومنهم أحمد محمد عبد العزيز في "الكبير أوي 8"، أحمد عبد العزيز في "بابا جه"، كريم أشرف في "فراولة" الذي ساهم من قبل في عدد من الأعمال الكوميدية ومنها "اطلعولي بره" و"كشف مستعجل".

مسلسل "امبراطورية ميم"

ويفضل المخرج رؤوف عبد العزيز أن يتولى مهمة مدير التصوير في أعماله ومنها "سر إلهي" الذي يعرض في رمضان المقبل. أما مدير التصوير محمد عبد الرؤوف صاحب العديد من الأعمال الناجحة ومنها "أبو جبل" و"الأنسة فرح" فينافس في رمضان المقبل بمسلسل "لحظة غضب".

ويجيد مدير التصوير محمد مختار ابتكار تكوينات بصرية مميزة تلفت انتباه الجمهور في أعماله الفنية ومنها مسلسل "موسى" الصادر عام 2021 خصوصًا مشهد الفيضان الشهير، ليعود ويلفت انتباه الجمهور أخيرًا بعدما نشر صورًا من مسلسله "امبراطورية ميم" بطولة خالد النبوي.

فيما يضع عمرو فاروق لمساته على مسلسل "كامل العدد +1"، ويبدع شريف النمر بجماليات الصورة في مسلسل "مليحة"، أما هيثم زنيتا فيعرض له مسلسل "بقينا اتنين"، ويضيف محمد خالد أجواء شعبية خاصة في مسلسل مصطفى شعبان "المعلم"، وبالتجربة الشبابية الجديد يأتي مسلسل "مسار إجباري" ومدير التصوير عمر حسام، أما مسلسل "بدون سابق انذار" فيقف خلف صورته عمر أبو دومة، ويتولى وائل درويش مهمة مسلسل "صدفة".