الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"غاضب ومليء بالكراهية".. ترامب ينتقد خطاب "حالة الاتحاد"

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأمريكي جو بايدن يلقي خطاب حالة الاتحاد أمس الخميس

القاهرة الإخبارية - أحمد صوان

بينما لم يخجل من توجيه الضربات إلى منافسه طوال خطابه، أمس الخميس، ولم يشر إليه إلا على أنه "سلفه"، وصف الرئيس الأمريكي السابق، والمرشح الجمهوري المحتمل لانتخابات 2024، دونالد ترامب، خطاب حالة الاتحاد الرابع، للرئيس الحالي ومنافسه الديمقراطي جو بايدن، بأنه "غاضب" و"استقطابي".

وكتب ترامب على منصته للتواصل الاجتماعي: Truth Social "قد يكون هذا هو الخطاب الأكثر غضبًا والأقل رحمة والأسوأ على الإطلاق عن حالة الاتحاد. لقد كان إحراجًا لبلدنا".

وجاء خطاب الخميس وسط بعض من أدنى استطلاعات الرأي في تاريخ الولايات المتحدة.

ووفقًا لمتوسطات الاستطلاعات الوطنية التي رصدتها مؤسسة Five Thirty Eight، فإن أكثر من 55% من الناخبين الأمريكيين يجدون أن الرئيس "غير مُفضّل"، بينما 39.9% فقط يؤيدون موقف بايدن في البيت الأبيض.

وقبل تصويت الثلاثاء الكبير، سيطر الرجلان على السباقات التمهيدية لحزبيهما، وكان بايدن يتقدم بالكاد على ترامب في اثنين من آخر ستة استطلاعات وطنية كبرى، بينما تقدم ترامب على الرئيس في ثلاثة من استطلاعات الرأي.

مليء بالكراهية

طوال خطاب بايدن، مساء الخميس، أخبر ترامب أتباعه في Truth Social في الليلة السابقة أنه يعتزم تقديم "تدقيق مباشر ومسرحي" لخطاب الرئيس.

ورغم أن الموقع واجه مشكلات فنية لفترة وجيزة في بداية خطاب بايدن، لكن بدا أنه يعمل معظم الليل.

واستغل بايدن خطابه لتسليط الضوء على الاختلافات بين حملته وحملة ترامب، وأدان سياسات الرئيس السابق، بشأن قضايا مثل الإجهاض والضرائب والشؤون الخارجية.

وانتقد الرئيس الأمريكي سلفه ترامب على وجه التحديد، بسبب تعليقاته الهجومية الأخيرة على حلف الناتو، واتهمه بـ "الانحناء" للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

هكذا، امتدت انتقادات ترامب لبايدن، من مهاجمة تعليقاته المتعلقة بالهجرة والاقتصاد، إلى انتقاد خطاب الرئيس عن حالة الاتحاد، والذي قال ترامب إنه "كان صارخًا طوال الليل".

وكتب ترامب بعد ختام بايدن حديثه: "كان هذا خطابًا غاضبًا ومستقطبًا ومليئًا بالكراهية".

وأضاف: "لقد ذكر بالكاد الهجرة، أو أسوأ حدود في تاريخ العالم. لن يصلح الهجرة أبدًا، ولا يريد ذلك، إنه يريد أن تغمر بلادنا بالمهاجرين".

وتابع: "سترتفع الجريمة إلى مستويات لم يسبق لها مثيل من قبل، وسوف يحدث هذا بسرعة كبيرة".

ورد ترامب على تعليقات بايدن بشأن الرئيس الروسي على منصته الاجتماعية، فكتب: "لقد قام بوتين بغزو أوكرانيا فقط، لأنه لا يحترم بايدن".

وقال: "لم يكن من الممكن أن يحدث ذلك أبدًا في ظل إدارة ترامب، ولم يحدث ذلك لمدة أربع سنوات".

عجوز غاضب

وسط التلاسن بين المرشحين المرجحين لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية في نوفمبر المقبل، اتفق عدد من الجمهوريين مع هجوم ترامب على الرئيس الحالي.

وقال عضو مجلس الشيوخ عن ولاية تكساس، تيد كروز، إن خطاب بايدن يُذكِّره بـ "الرجل العجوز الغاضب".

وقال لقناة "فوكس نيوز": كان جو بايدن غاضبًا، وكان يشعر بالمرارة، وكان يصرخ طوال الليل".

وانتقدت كاتي بريت، عضو مجلس الشيوخ عن ولاية ألاباما، التي قدمت رد الحزب الجمهوري على خطاب بايدن، إدارته قائلة: "في الوقت الحالي، قائدنا الأعلى ليس في القيادة".

وأضافت في تصريح نقتله مجلة "نيوزويك": إن العالم الحر يستحق أفضل من زعيم متردد ومتقلص.

وتابعت: أمريكا تستحق قادة يدركون أن الحدود الآمنة والأسعار المستقرة والشوارع الآمنة والدفاع القوي هي في الواقع حجر الزاوية لأمة عظيمة.

ووصف المعلق السياسي تاكر كارلسون، صاحب الحوار الأزمة مع الرئيس الروسي، الخطاب بأنه "تجربة رائعة تستحق المشاهدة".

وأضاف كارلسون: "ربما كان هذا هو الخطاب الأكثر قتامة وغير الأمريكي على الإطلاق الذي ألقاه رئيس أمريكي. في الواقع لم يكن خطابًا، بل كان صراخًا يفتقر تمامًا إلى اللياقة تجاه الأمريكيين".