الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

ناميبيا أمام العدل الدولية: إسرائيل ليست فوق القانون

  • مشاركة :
post-title
محكمة العدل الدولية - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

تواصل محكمة العدل الدولية عقد جلسات الاستماع لليوم الخامس، كجزء من عملية تستغرق أسبوعًا يقدم فيها ممثلون من 52 دولة مرافعات شفهية حول شرعية احتلال إسرائيل المستمر منذ 57 عامًا للأراضي الفلسطينية والتبعات القانونية الناشئة عن سياسات وممارسات إسرائيل في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية.

وقالت ممثلة ناميبيا أمام العدل الدولية، إنَّ الشعب الفلسطيني من حقه تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة ويجب على المحكمة أن تؤيد الاعتراف بإقامة الدولة الفلسطينية، مشيرة إلى أنَّ ناميبيا تدعم المرافعة التي ألقاها ممثل المملكة الأردنية الهاشمية ومطالبته بحق الفلسطينيين في بناء دولتهم وتحقيق استقلالهم.

واعتبرت "ناميبيا" الممارسات الإسرائيلية بمثابة انتهاك واضح لمعايير القوانين الدولية والاحتلال غير قانوني وشرعي وعلى إسرائيل والمجتمع الدولي تحمّل تبعات تلك الممارسات المجرمة، وأكدت على عدم شرعية الاحتلال الإسرائيلي وعلى المحكمة ممارسة ولاياتها القضائية وإنفاذ صلاحيتها ضد ممارسات تل أبيب.

وأوضحت أنَّ إسرائيل تعارض أي حلول لإقامة الدولة الفلسطينية، كما تتطلع ناميبيا لإيجاد إطار زمني من أجل إنهاء الاحتلال لكنها تتوقع عدم استجابة إسرائيل للقرارات المتوقعة من محكمة العدل الدولية مُستشهدة برفضها لقرارات المجتمع الدولي والأمم المتحدة سابقًا وسوف تستمر في الانتهاكات غير الطبيعية ضد الفلسطينيين.

ولفتت إلى أنّ إسرائيل ليس لديها الحق أن تكون فوق القانون ويجب محاسبتها على الجرائم التي ارتكبتها، مطالبة دول العالم بعدم إقامة علاقات تجارية مع الشركات التي تعزز الاحتلال غير الشرعي.