الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

انسحاب ملحوظ لقوات الاحتلال من عدة مناطق شمال غزة

  • مشاركة :
post-title
آليات وجنود جيش الاحتلال الإسرائيلي في غزة - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - أحمد صوان

بدأت قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي في الانسحاب من عدة مناطق في مدينة غزة وشمال القطاع المحاصر، للمرة الأولى منذ بدء التوغل البري لقوات الاحتلال داخل القطاع، الذي شنت عليه عدوانًا عسكريًا واسع النطاق، منذ 7 أكتوبر الماضي.

وشهدت بلدة بيت لاهيا ومنطقة التوام والكرامة والعمودي شمال قطاع غزة، وحي النصر ومنطقة شارع الرشيد في مدينة غزة انسحابًا ملحوظًا لقوات الاحتلال.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن فلسطينيين مقيمين بالمناطق التي شهدت انسحابًا لجيش الاحتلال: "إن دمارًا كبيرًا خلفته الآليات الحربية الإسرائيلية في الممتلكات العامة والبنى التحتية ومنازل المدنيين".

وأضاف الشهود أن عشرات المواطنين توجهوا إلى تلك المناطق لتفقد منازلهم، فيما حاول آخرون انتشال جثث الشهداء في مناطق متفرقة من القطاع.

وذكر الصحفي الفلسطيني أنس الشريف، في تدوينة على منصة التواصل الاجتماعي "إكس، أنّه "لأول مرة منذ بداية الاجتياح البري، تمكنت من الوصول إلى منطقة شمال غرب مدينة غزة بعد تراجع قوات الاحتلال التي خلَّفت وراءها دمارًا كبيرًا لمنازل المواطنين وللشوارع والبنية التحتية في المنطقة".

كما أكد شهود عيان أن الطيران الإسرائيلي يحلق على مستويات منخفضة في المناطق التي شهدت انسحابًا لجيش الاحتلال، فيما تواصل مسيرّاته إطلاق النيران في شمال القطاع، وفق الوكالة الألمانية.

ولم يصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي أي تعقيب حول تراجع قواته من مناطق بقطاع غزة.

انسحاب تدريجي

كان يوآف جالانت، وزير الدفاع الإسرائيلي، أعلن في وقت سابق من الشهر الماضي، انتهاء العمليات العسكرية الكبرى في شمال القطاع.

وقبل أيام، أعلن قائد الكتيبة 7107 بجيش الاحتلال - إحدى كتائب الهندسة القتالية التابعة لقوات الاحتياط - سحبها من قطاع غزة، بعد أشهر من المشاركة في العدوان، بعدما ركّز الاحتلال قواته في خان يونس جنوب القطاع، إذ دفع بـ7 إلى 8 ألويات تخوض معارك ضارية مع كتائب المقاومة.

وجاء إعلان سحب الكتيبة تزامنًا مع تقارير بوسائل إعلام إسرائيلية تفيد باستعداد الاحتلال لتقليل عدد قواته في شمال القطاع.

ومنتصف الشهر الماضي، سحب الاحتلال الفرقة 36، وهي واحدة من أصل 4 فرق عسكرية دفع بها في العدوان على غزة.

وأعلنت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي أن اللواء الرابع احتياط، المعروف باسم "كرياتي"، أنهى مهمته في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة؛ ويضم لواء الاحتياط آلاف العسكريين، وكان يقاتل في مناطق شمال وشرق خان يونس.

وقبل ذلك، أواخر ديسمبر الماضي، سحب جيش الاحتلال الكتيبة 13 في لواء "جولاني"، بعدما تكبدت خسائر كبيرة في معاركها مع الفلسطينيين بحي الشجاعية شرق مدينة غزة.