الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بعد 114 يوما من الحرب.. تقارير إسرائيلية: 80% من أنفاق غزة "سليمة"

  • مشاركة :
post-title
أحد الأنفاق في قطاع غزة ـ أرشيفية

القاهرة الإخبارية - مازن إسلام

بعد 114 يومًا من العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، أشارت إسرائيلية إلى أن نحو 80% من أنفاق حركة "حماس" الموجودة تحت أرض القطاع سليمة وصالحة للعمل رغم محاولات جيش الاحتلال تدميرها. 

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، نقلا عن مسؤولين عسكريين إسرائيليين اليوم الأحد، أنه بعد 114 يوما من الحرب الغاشمة على القطاع، فإن ما يصل إلى 80% من شبكة أنفاق حماس تحت غزة قد لا تزال سليمة.

تدمير الأنفاق

واستشهد تقرير الصحيفة بمسؤولين إسرائيليين وأمريكيين، وأشار إلى أنه من الصعب تقييم حجم "المتاهة الجوفية" التي دمرتها القوات الإسرائيلية حتى الآن، لكنها قدرت أن 20% إلى 40% منها قد تضررت أو أصبحت غير صالحة للاستخدام.

وقالت الصحيفة الأمريكية، إن هذه التقارير جاءت في الوقت الذي تشارك فيه قوات جيش الاحتلال في "قتال عالي الشدة" في خان يونس بجنوب قطاع غزة، حيث تواجه "الفرقة 98" رجال المقاومة الفلسطينية في المنطقة.

ومنذ بدء الهجوم البري عمل جيش الاحتلال على تدمير الأنفاق، وكشف المزيد من شبكة حماس السرية تحت الأرض. وقد تم تفجير بعضها، في حين تم غمر البعض الآخر بالمياه، حسبما نقلت "تايمز أوف إسرائيل".

وبحسب الصحيفة الإسرائيلية، فإن التقدم بطيء؛ لأنه يجب رسم خرائط للممرات السفلية وفحصها للكشف عن الفخاخ والمحتجزين قبل أن تتمكن القوات الإسرائيلية من تدميرها.

وقال مسؤول عسكري إسرائيلي كبير للصحيفة الأمريكية، إن جيش الاحتلال كان يركز على القضاء على "العُقَدْ" داخل الأنفاق، حيث يختبئ عناصر حماس، بدلًا من هدم الشبكات بأكملها، مضيفًا أنها "مهمة صعبة للغاية. تتم ببطء وبحرص شديد.. إنها حرب مدن غير مسبوقة على مستوى العالم"، على حد قوله.

مطاردة قادة حماس

ويعتقد أن زعيم حماس يحيى السنوار وقادة آخرين يختبئون تحت الأرض في الأنفاق التي بنتها حماس على مدار العقود الماضية، على حد تعبير الصحيفة الإسرائيلية. ونقل التقرير عن مسؤولين إسرائيليين اعتقادهم أن قائد العمليات في غزة موجود في نفق أسفل خان يونس، إلى جانب بعض المحتجزين.

في وقت سابق من هذا الشهر، قدّر كبار مسؤولي الدفاع الإسرائيليين أن شبكة أنفاق حماس في غزة يتراوح طولها بين 350 و450 ميلا، وهو أطول بكثير مما كان يعتقد في السابق.

التقدير الذي أوردته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أعلى بشكل ملحوظ من تقييم قوات الدفاع الإسرائيلية الشهر الماضي بأن هناك حوالي 250 ميلاً من أنفاق حماس تحت قطاع غزة، وهو رقم مذهل بالنظر إلى أن مساحة الجيب تبلغ حوالي 140 ميلًا مربعًا فقط.

عمليات موسعة

وفي العمليات الأخيرة في خان يونس، زعمت وحدة كوماندوز "إيجوز" أنها رصدت خلية تابعة لحماس مسلحة بقذائف آر بي جي وقضت عليها وعثرت على أسلحة في مكان قريب؛ كما قتل لواء المظليين عدة مسلحين فلسطينيين وعثر على أسلحة. وقال جيش الاحتلال إن اللواء المدرع السابع وجّه غارات جوية على اثنين من نشطاء حماس في المدينة.

وفي شمال غزة، زعم جيش الاحتلال أن جنود الاحتياط من اللواء الخامس عثروا على شبكة أنفاق ودمروها. وأضاف أن القوات قتلت أيضًا عددًا من المسلحين وعثرت على أسلحة في المنطقة.

وفي وسط غزة، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن لواء ناحال وجّه طائرة بدون طيار لضرب أحد رجال حماس، الذي تم رصده في مكان قريب. وأضاف أن اللواء قتل عدة مسلحين آخرين في معارك خلال اليوم الماضي.