الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

يدحض مزاعم النصر.. جنرال بجيش الاحتلال: "لا حل لأنفاق غزة"

  • مشاركة :
post-title
إسرائيل فشلت في السيطرة على أنفاق غزة

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

شكك جنرال إسرائيلي في مزاعم جيش الاحتلال، حول تحقيق النصر بالحرب على غزة، وقتل الآلاف من الفصائل الفلسطينية في العدوان المتواصل منذ 7 أكتوبر الماضي.

وقال الجنرال العسكري الإسرائيلي اللواء في الاحتياط، إسحاق بريك: "لا تصدقوا جيش الاحتلال الإسرائيلي والمحللين الإسرائيليين، فلا حل لأنفاق حماس، فهم يقدمون- يقصد قادة جيش الاحتلال- صورة خاطئة عن آلاف القتلى من حماس، ويواصلون تزوير صور من هذا النوع، كما لو أنهم لم يتعلموا شيئًا".

وأشار بريك في تحليل نشرته صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، إلى أن من قتلوا من حماس، أقل بكثير مما يروج له، وأغلب من قتلوا من الجنود والضباط الإسرائيليين سقطوا نتيجة لقنابل حماس وصواريخها المضادة للدبابات".

وأعرب "بريك" عن اعتقاده بأن جيش الاحتلال لا يمتلك حاليًا وسيلة ناجحة وسريعة للقضاء على أعضاء حماس، الذين يتواجدون في الأنفاق ولا يخرجون من فتحاتها إلا لزرع القنابل ونصب الفخاخ المتفجرة وإطلاق الصواريخ المضادة للدبابات على مركبات الاحتلال المدرعة، ثم يختفون مرة أخرى داخل الأنفاق.

ومن الواضح وفقًا لبريك، أن "المتحدث باسم جيش الاحتلال وكبار مسؤوليه يريدون تصوير الحرب على أنها نصر عظيم، وقبل أن ينقشع غبار المعركة وتتضح الصورة الحقيقية".

ولتحقيق هذه الغاية، يقومون بـ"إحضار مراسلين من القنوات التلفزيونية الرئيسية إلى غزة لعرض صور النصر، لتصبح هذه الحرب هي الأكثر تصويرًا التي شنتها إسرائيل على الإطلاق، وربما أي حرب شنت حتى في العالم أجمع"، وفقًا للجنرال المتقاعد.

وقال "بريك": "مثل هذا التبجح بعرض صور النصر، حتى قبل أن نقترب من تحقيق أهدافنا قد يكون مدمرًا للغاية.. وكان الأفضل أن نظل أكثر تواضعًا".

وبخصوص أنفاق حماس، يؤكد بريك أن تدميرها سيستغرق سنوات عديدة، وسيكلف الاحتلال خسائر فادحة، مشيرًا إلى أن جيش الاحتلال نفسه يعترف الآن بوجود مئات الكيلومترات من الأنفاق في أعماق الأرض وهي تربط طول غزة وعرضها"، وفق زعمه.

وشدد الجنرال المتقاعد على أن "وهم ردع حماس هو الذي جعل إسرائيل تهمل توجيه خبرائها لدراسة وتخطيط وتصنيع المعدات المناسبة للحرب تحت الأرض، وهو ما جعلها اليوم تحاول ارتجال الحلول".

وارتفع عدد قتلى جيش الاحتلال إلى 495، منذ 7 أكتوبر الماضي، بينما بلغ عدد القتلى منذ بدء العدوان البري على غزة، في الـ27 من أكتوبر الماضي، أكثر من 161 قتيلًا، وفق ما يعترف به الاحتلال.