الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

هجومية وتكتيكية ومتفجرة.. أنفاق "حزب الله" الأكثر تعقيدا من "حماس"

  • مشاركة :
post-title
صورة لأحد الأنفاق - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

منذ 89 يومًا، هو عمر الحرب العدوانية التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة، يواجه جيش الاحتلال معركة موازية مع حزب الله في المنطقة الحدودية بلبنان.

ويواجه جيش الاحتلال تهديدًا كبيرة وصعوبة بالغة، وسط تصاعد الموقف مع حزب الله، خاصة بعد نائب رئيس المكتب السياسي للحركة صالح العاروري في ضربة إسرائيلية بضاحية بيروت الجنوبية، ومع تفاقم الوضع على الحدود مع لبنان، عادت إلى الواجهة أنفاق حزب الله مرة أخرى، داخل الأوساط الإسرائيلية.

أنفاق تمتد لمئات الكيلومترات

وكشف موقع "إن تي في" الألماني، النقاب عن أنفاق حزب الله اللبناني، الذي وصفها بالأكثر تعقيدًا وتطورًا من تلك التي تمتلكها حماس.

وقال الموقع، إن حزب الله في لبنان لديه نظام أنفاق أكثر تطورًا من حركة حماس في قطاع غزة، وأن الطرق تحت الأرض تمتد لمئات الكيلومترات في جنوب لبنان وصولًا إلى الحدود مع إسرائيل، نقلًا عن صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

النفق الأول

ذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، نقلًا عن تال بيري، خبير المخابرات، إنه في عام 2018، عثر جيش الاحتلال الإسرائيلي على "نفق هجوم عابر للحدود لحزب الله تحت الحدود الإسرائيلية اللبنانية ودمره في عملية "الدرع الشمالي".

وقال بيري، إن هناك أنفاقًا يُمكن أن يستخدمها حزب الله أيضًا لإطلاق أسلحة دقيقة، ونظام الأنفاق أكثر تطورًا من نظام حماس.

وقال متحدث جيش الاحتلال حينها: "هذا هو النفق الأول الذي عثرنا عليه، بعد ذلك سننتقل إلى أنفاق أخرى، نعلم أنها موجودة".

استشهاد نائب حماس في لبنان

واستشهد، أمس الثلاثاء، صالح العاروري، نائب زعيم حماس، في هجوم بطائرة دون طيار في العاصمة اللبنانية بيروت.

وأكدت "حماس" صحة المعلومات الواردة بشأن اسشتهاد صالح العاروروي، نائب زعيم حماس، بينما رفض جيش الاحتلال الإسرائيلي التعليق على التقارير التي تحدثت عن استشهاد صالح العاروري، وتعهد حزب الله مع حماس بالرد.

صالح العاروري نائب زعيم "حماس"
أنفاق حزب الله.. هجومية وتكتيكية ومتفجرة

وتنوعت أنفاق حزب الله، بحسب التقرير الإسرائيلي، بين أنفاق هجومية، خاصة الأنفاق الكبيرة والطويلة، التي تؤدي من منطقة إلى أخرى، ويمكن إدخالها بالمركبات وحتى بالشاحنات المتوسطة الحجم.

إلى جانب الأنفاق الهجومية يوجد أنفاق تكتيكية، كشف عنها جيش الاحتلال الإسرائيلي ودمرها في عملية درع الشمال، يناير 2019، وهي مخصصة للأشخاص فقط للتنقل، وربما دراجة نارية.

نوع آخر من الأنفاق هو الأنفاق المتفجرة، ويتم حفرها لغرض وحيد هو وضع متفجرات بداخلها، ليتم تفجيرها عندما يجري جيش الاحتلال الإسرائيلي بمناورات على الأرض داخل لبنان.

الأنفاق في غزة
أنفاق حماس.. 1300 نفق

وبحسب دراسة أمريكية فإن شبكة الأنفاق تحت قطاع غزة تمثل أحد أكبر التحديات التي يواجهها جيش الاحتلال في قتاله ضد المقاومة، وتتكون المنظومة من 1300 نفق يبلغ طولها الإجمالي 500 كيلومتر، بحسب دراسة الأكاديمية العسكرية الأمريكية "ويست بوينت"، نقلًا عن صحيفة "دي تسايت" الألمانية.

وتشكل أنفاق حماس أحد التحديات التي يواجهها جيش الاحتلال، ووفقًا للمعلومات الرسمية، يركز جيش الاحتلال الآن على أنظمة الأنفاق في قطاع غزة في حربه ضد حماس، التي تُعتبر هدفًا رئيسيًا للهجوم البري.

ووفقًا للجيش الإسرائيلي، فإن عمق بعض الأنفاق يصل 40 مترًا، وأن بطاريات قاذفات الصواريخ التي تستخدمها الفصائل الفلسطينية التي يمكن تمديدها وسحبها بسرعة مُخبأة في ممرات تحت الأرض، مع العلم بأنه يجب أن يكون هناك أيضًا مصدر طاقة خاص بها ونظام تهوية وإمدادات طعام ومياه.