الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

نجوم يقدمون الـ15 حلقة لأول مرة في رمضان 2024.. ونقاد: مكسب للدراما

  • مشاركة :
post-title
عتبات البهجة

القاهرة الإخبارية - محمد عبد المنعم

يخوض عدد من نجوم الدراما تجربة جديدة من خلال موسم رمضان 2024، الذي انطلقت التحضيرات لأعماله وتصويره خلال تلك الأيام، إذ قرر البعض الوجود لأول مرة في الموسم الأشهر بمسلسلات الـ15 حلقة، فالفنان المصري يحيي الفخراني يعود للدراما الرمضانية بمسلسل "عتبات البهجة" من إخراج مجدي أبو عميرة، وبطولة صلاح عبدالله، جومانة مراد، سيد رجب وسما إبراهيم، ومأخوذ عن رواية بالاسم نفسه للكاتب إبراهيم عبد المجيد.

وتقدم الفنانة نيللي كريم مسلسل "فراولة" للمخرج محمد علي، وتأليف محمد سليمان عبد الملك، ويشاركها في بطولته مصطفى خاطر، أحمد فهيم وشيماء سيف.

فيما توجد الفنانة روجينا التي اعتادت الظهور لجمهورها في مسلسلات 30 حلقة، بتجربة جديدة تحمل اسم "سر إلهي" وتدور أحداثه في 15 حلقة من تأليف أمين جمال، وإخراج رؤوف عبد العزيز، ويشاركها في بطولته كل من أحمد مجدى، رنا رئيس، مى سليم، محمد ثروت، نهى عابدين.

وبعد النجاح الكبير الذي حققه في دراما الـ30 حلقة، قرر آسر ياسين خوض تجربة مختلفة هذا العام من خلال مسلسل "الساعه 5" الذي تدور أحداثه في إطار من التشويق، ويخرجه هاني خليفة، ومازال التعاقد على باقي أبطاله قائمًا.

كما ينضم لهؤلاء النجوم الفنان أكرم حسني الذي يقدم مسلسل "بابا جه" تأليف وائل حمدي وإخراج خالد مرعي، ويشارك في بطولته كل من نسرين أمين، سما إبراهيم، ومحمد أوتاكا، ويناقش العمل المشكلات بين الآباء والأبناء.

عتبات البهجة
المط والتطويل

يؤكد الناقد الفني المصري طارق الشناوي أن أعمال الـ15 حلقة فرصة لزيادة الأعمال الدرامية، وطريقة مميزة لهروب الأعمال من المط والتطويل، وقال في تصريحات لموقع "القاهرة الإخبارية": "لم يعد على صنّاع الدراما الآن تقديم 30 حلقة، فما دامت القصة لا تتحمل فتقديمها في عمل قصير مهم، وهناك رهان على تلك النوعية من الأعمال التي بات يحبها العديد من النجوم ويتجهون إليها".

وأضاف: "تلك النوعية من الأعمال منعت الرتابة والتكرار، وانتشار تلك النوعية من الأعمال يرجع إلى نجاح الأعمال القصيرة على المنصات الإلكترونية، وقديمًا أيضا كانت الأعمال الدرامية ذات حلقات قصيرة، إذ كنا قديمًا نرى سباعيات ومسلسلات 10 حلقات فقط".

مكسب للدراما

"أكبر مكسب للدراما".. هكذا بدأ الناقد المصري رامي عبد الرازق حديثه عن انضمام نجوم جدد لدراما الـ15 حلقة، وقال لـ"القاهرة الإخبارية": "قديمًا كانت الحلقات عبارة عن 13 حلقة و10 حلقات، وأثبتت التجربة نجاحات كبيرة على أكثر من صعيد، بجانب أنها أنهت الملل، وجعلت تكلفة الإنتاج أقل، وكنت دائمًا أتمنى أن نصل في 2024  ونحن تناول  الأعمال الدرامية في عدد حلقات التي تحتاجها فقط وعدم التقيد بعدد محدد، وأعتقد أن هذا هو ما جذب نجومًا جددًا لتقديم تلك التجربة".

أكرم حسني
تكرار التجربة

موسم الدراما التلفزيونية الأشهر (رمضان) يشهد مجموعة أخرى من أعمال الـ15 حلقة، التي يخوضوها نجوم حققوا مع تلك التجربة نجاحات في المواسم السابقة، فيوجد الفنان خالد النبوي بمسلسل يحمل سم "إمبراطورية ميم" المأخوذ عن نص الكاتب إحسان عبد القدوس، سيناريو وحوار محمد سليمان عبدالمالك، وإخراج محمد سلامة، كما توجد الفنانة مى عمر بمسلسل "نعمة الأفوكاتو" من تأليف سماح الحريري وإخراج محمد سامي.

ونرى الفنان الشاب عصام عمر بمسلسل "مسار إجباري" من تأليف باهر دويدار، وإخراج نادين خان، ويشاركه التجربة أحمد داش، وتوجد أيضًا الفنانة صبا مبارك بمسلسل يحمل اسم "لحظة غضب" ويشاركها في بطولته علي قاسم ومحمد شاهين، من تأليف مهاب طارق، وإخراج عبد العزيز النجار.

خالد النبوي