الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

هزيمة قضائية لترامب.. غرامة 83 مليون دولار ويصف الحكم بـ"المثير للسخرية"

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

فُرض على الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب غرامة تبلغ 83.3 مليون دولار لتشويه سمعة الكاتبة إي. جين كارول، التي وجدت هيئة محلفين سابقة أن ترامب اعتدى عليها جنسيًا داخل غرفة القياسات بإحدى متاجر الأزياء، ويأتي هذا الحكم بعد أن وجدت هيئة محلفين، مايو 2022، أن ترامب مذنب باعتدائه على الكاتبة في أحد محال بيع الملابس عام 1996.

تفاصيل التعويضات

قُسمت قيمة التعويضات التي فُرضت على ترامب إلى 65 مليون دولار كعقوبة عليه، و11 مليون دولار لمساعدة كارول على استعادة سمعتها بعد أن وصفها ترامب بـ"المجنونة" عندما كشفت عن الاعتداء الجنسي، إضافة إلى 7.3 مليون دولار لتعويضها عن الآلام التي مُنيت بها.

مثير للسخرية

وأصدرت هيئة المحلفين قرارها بعد أقل من ثلاث ساعات من المداولات، فيما أعلن ترامب - الذي غادر المحكمة قبل صدور الحكم - أنه سيستأنف على القرار، ووصفه بأنه "مثير للسخرية بشكل مطلق"، في منشور عبر تطبيق تروث سوشال، بعد نحو 20 دقيقة من صدوره.

في المقابل، اعتبرت كارول أن القرار يُعد انتصارًا كبيرًا لكل امرأة تقف وتدافع عن نفسها عندما يتم إسقاطها، وهزيمة ساحقة لكل متنمر حاول إسقاط المرأة والاستهانة بها".

وكانت محامية كارول قالت في بيانها: "إن الحكم الصادر اليوم يثبت أن القانون ينطبق على الجميع في بلدنا، حتى الأثرياء والمشاهير والرؤساء السابقين".

من جهة أخرى؛ علقت محامية ترامب آلينا حابا على القرار، إنه يُشكل انتهاكًا للعدالة، لافتة إلى أن القاضي منعهم من تقديم أدلة الدفاع.

وانتقدت "حابا"، القرار بشدة أمام الصحفيين خارج المحكمة، مدعية أن القاضي كابلان قرر قبل بدء المحاكمة عدم السماح لهم بعرض أي دفاع نيابة عن ترامب أمام هيئة المحلفين.

تفاصيل المحاكمة

واستمعت هيئة المحلفين المؤلفة من 5 رجال و4 نساء إلى الشهادات لـ5 أيام، قبل أن تجتمع لمدة أقل من ثلاث ساعات للتداول في القضية، وأصدرت القرار.

من جهة أخرى، غادر ترامب المحكمة قبل صدور الحكم، معترضًا على القرار وتعهد على استئنافه، مضيفًا أن "النظام القانوني لدينا خرج عن السيطرة".

واستمرت جلسات المحاكمة لمدة 5 أيام، شهدت من بين أمور أخرى إدلاء ترامب بشهادة قصيرة لم تتجاوز الثلاث دقائق، بعد أن أمره القاضي بالالتزام بحدود محددة، منعًا لإعادته الادعاء بعدم اعتدائه على كارول، بعد أن ثبت عكس ذلك فعليًا في المحاكمة الأولى.

واتهمت كارول ترامب بـ"تدمير سمعتها كصحفية محترمة" وإنهاء عالمها بتصريحاته المسيئة التي وصفتها فيها بالمريضة والغبية، وأكدت أنها ستسعى من وراء القضاء استعادة سمعتها المهدورة.

وهذا القرار ليس سوى آخر المشكلات القانونية التي يواجهها ترامب، إذ يواجه أكثر من 91 تهمة جنائية في 4 ولايات، بالإضافة إلى احتمال تغريمه 370 مليون دولار في قضية احتيال منفصلة.