الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"الفشل ليس قاتلا".. دي سانتيس يقتبس مقولة مزيفة لـ "تشرشل"

  • مشاركة :
post-title
حاكم ولاية فلوريدا الجمهوري رون دي سانتيس يُعلّق حملته الرئاسية

القاهرة الإخبارية - أحمد صوان

بينما أعلن حاكم ولاية فلوريدا الجمهوري رون دي سانتيس، في فيديو قصير، نهاية حملته الرئاسية لعام 2024، أمس الأحد، كان منشوره على منصة التواصل الاجتماعي X، الذي صدّره كعنوان للفيديو، يضم اقتباسًا نسبه إلى رئيس الوزراء البريطاني الراحل، ونستون تشرشل.

لكن في الواقع، لا يوجد دليل على أن الزعيم البريطاني خلال الحرب العالمية الثانية قال العبارة التي اقتبسها حاكم فلوريدا: "النجاح ليس نهائيًا، والفشل ليس قاتلًا. إن شجاعة الاستمرار هي التي تهم."

وأشار تقرير لموقع "أكسيوس" الأمريكي إلى أن ما فعله دي سانتيس "هو أحدث مثال على شخص يستشهد به باقتباس الشجاعة المزيف".

وأكد أنه "وفقًا لجمعية تشرشل الدولية، ومحقق الاقتباسات عبر الإنترنت الباحث جارسون أوتول، والمؤرخ المتخصص في حياة تشرشل ريتشارد لانجورث. فقد فحصوا جميعًا الاقتباس الذي نُسِب بشكل خاطئ إلى الزعيم البريطاني على نطاق واسع".

اقتباس الشجاعة

نقل التقرير عن لانجورث مقالا نُشر في عام 2011، قال فيه: "تظهر هذه الكلمات بالعشرات كل يوم، وعلى الرغم من تضمينها في بعض الكتب المقتبسة التي لم يتم بحثها بشكل جيد، إلا أنه لا يمكن العثور عليها بين 50 مليون كتاب ومقال وخطب وأوراق بحثية منشورة لتشرشل؛ والكلمات عنه من قبل زملائه المقربين".

ولفت إلى أن "اقتباس الشجاعة" قد نُسب كذلك بشكل خاطئ إلى الرئيس الأمريكي الراحل إبراهام لينكولن.

كما أشار الباحث النمساوي جيرالد كريجوفر لـ DW إلى اكتشافه أكثر من 500 اقتباس كاذب، منسوبة بشكل خاطئ إلى شخصيات تاريخية، قام بالتحقق من أصولها.

ولفت كريجوفر إلى أن رئيس الوزراء البريطاني تشرشل، والرئيس الأمريكي لينكولن، والفيزيائي الألماني ألبرت أينشتاين، والكاتب الأمريكي مارك توين، هم من بين المشاهير الذين غالبًا ما يتم نشر اقتباساتهم بشكل خاطئ في خطب ومنشورات الإنترنت.

وأكد الباحث، الذي لديه مدونة عن الاقتباسات المنسوبة بشكل خاطئ، والتي يشير إليها باسم "اقتباسات الوقواق"؛ أن بعض الأشخاص يحبون استخدام الاقتباسات الأجنبية للإشارة إلى "أنهم "يقرأون جيدًا".

دعم ترامب

كان دي سانتيس قد علّق حملته مُعلنًا أنه سيدعم متصدّر السباق بين الجمهوريين، الرئيس السابق، دونالد ترامب.

وفي الفيديو الذي نشره، قال دي سانتيس -الذي حلّ ثانيًا الأسبوع الماضي في الانتخابات التمهيدية للجمهوريين في ولاية آيوا- إنه لا يمكنه أن يطلب من مناصريه أن يتطوّعوا بوقتهم ويتبّرعوا بمواردهم "إن لم يكن لدينا سبيل واضحة للنصر".

وأضاف: "من الواضح في رأيي أن غالبية الناخبين الجمهوريين في الانتخابات التمهيدية يريدون إعطاء فرصة أخرى لدونالد ترمب".

وأكد أنه كانت له خلافات مع دونالد ترامب -كما في شأن فيروس كورونا- لكن ترامب "أفضل من الرئيس الحالي جو بايدن"، كما قال.

وأكمل: "وقّعت التعهد بدعم المرشح الجمهوري وسألتزم بهذا التعهد. لدي تأييد له لأننا لا يمكن أن نعود للحرس الجمهوري القديم، أو لشكل جديد من الرأسمالية التي تم تجديدها وتمثلها نيكي هيلي".