الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

اليوم الـ697 على الحرب الروسية الأوكرانية.. زيلينسكي يتخوف من تصريحات ترامب

  • مشاركة :
post-title
بايدن

القاهرة الإخبارية - محمد سالم

وصلت الحرب الروسية الأوكرانية، ليومها الـ 697، ومن أبرز تطوراتها تعبير الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، عن خوفه من أن دونالد ترامب، قد يقدم تنازلات أُحادية لروسيا إذا تم انتخابه رئيسًا للولايات المتحدة، فيما تقول كوريا الشمالية إن بوتين حريص على زيارة بيونج يانج.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أبدى نيته في زيارة بيونج يانج قريبًا، إذ شكر الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونج أون، على دعوته للزيارة خلال لقائه بوزيرة الخارجية الكورية، توشي سون هوي، والتي زارت روسيا الأسبوع الماضي.

تنازلات لروسيا

أما الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، فيخشى من عودة ترامب إلى البيت الأبيض، وما قد يقدمه من تنازلات لروسيا تتجاوز مصالح أوكرانيا، بحسب "الجارديان"، ووصف تصريح "ترامب"، بأنه يستطيع وقف الحرب في 24 ساعة بأنه "خطير للغاية".

وفي مقابلة مع قناة الرابعة الإخبارية، قال زيلينسكي، إنه متوتر من أن الرئيس السابق، سيتخذ قرارات بفرده، دون الرجوع لروسيا أو أوكرانيا.

وقال زيلينسكي إن تصريحات ترامب خلال هذا الشهر تشعره بالتوتر بعض الشيء.

وأكد زيلينسكي أنه سيدعو ترامب لزيارة أوكرانيا، فقط إذا أوفى الرئيس السابق بوعده بوقف الحرب.

أكد الرئيس الأوكراني، أن ترامب إذا تمكن من وقف الحرب خلال 24 ساعة سيكون ذلك كافيًا لدعوته إلى كييف.

تأتي تصريحات زيلينسكي، بعد أن ادعى ترامب أنه في وضع جيد للتفاوض على إنهاء الحرب التي اندلعت دون أي محاولة للتوصل لتسوية عن طريق التفاوض بين البلدين منذ ما يقرب من عامين.

وفي سبتمبر، قال ترامب إنه إذا أُعيد انتخابه رئيسًا، فسيوقف الحرب في غضون 24 ساعة، لكنه لم يحدد الخطوط العريضة لخطة السلام، قائلًا: "إذا أخبرتك بالضبط فسأخسر كل نقاط المساومة التي أمتلكها.

وأكد ترامب أن له علاقة جيدة مع الزعيمين الروسي والأوكراني، وأدلى مرارًا بتعليقات جيدة حول الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ووصفه بأنه لاعب سياسي "ذكي".

كذلك تعليقات زيلينسكي في الوقت الذي أشارت فيه إدارة بايدن إلى استعدادها لتقديم تنازلات بشأن الأمن على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك؛ للحصول على حزمة أسلحة عسكرية بمليارات الدولارات لأوكرانيا.

سيطرة أمريكية مطلقة

وقال رئيس الوزراء السلوفاكي، روبرت فيكو، السبت، إن أوكرانيا تخضع للسيطرة المطلقة للولايات المتحدة، حسبما أكد السياسي الشعوبي الذي يعارض المساعدات العسكرية الدولية لأوكرانيا، بحسب "الجارديان".

"فيكو" قال في تصريحات لإذاعة "آر تي في إس" العامة إن أوكرانيا ليست دولة ذات سيادة، بل تقع تحت النفوذ والسيطرة الأمريكية.

وبحسب ما أعلنته هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، فقدت روسيا 375270 جنديًا منذ بدء الحرب.

وبحسب مساعدي جو بايدن، في اجتماع الأسبوع الماضي، أكدوا أنه إذا فشل الكونجرس في اعتماد المساعدات فقد تفوز روسيا بالحرب في غضون أسابيع أو أشهر في أحسن الأحوال.