الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

المناورة الأضخم منذ الحرب الباردة.. الناتو يستعد لروسيا بـ"المدفع الصامد"

  • مشاركة :
post-title
مناورات ضخمة الأسبوع القادم لدول الناتو

القاهرة الإخبارية - مصطفى لبيب

من المنتظر أن يشهد حلف شمال الأطلسي "الناتو" أكبر مناورة عسكرية للحلف منذ الحرب الباردة، حيث يشارك 90 ألف جندي في المناورة الضخمة، والتي يحاول من خلالها التحالف تعزيز قدرته على الحفاظ على أراضيه الأوروبية من أي هجوم مستقبلي، في إشارة لروسيا.

نموذج محاكاة

وتبدأ المناورة الأسبوع المقبل، وفق ما نشرته شبكة إي بي سي نيوز الأمريكية، والتي أطلق عليها عملية "المدفع الصامد 2024"، وتستمر حتى نهاية شهر مايو، ومن بين الـ 90 ألف جندي، 20 ألفًا من الجيش البريطاني وحده، حيث ستجرى التدريبات في دول ألمانيا وبولندا ودول البلطيق.

وستتم التدريبات على نطاق واسع، وفقًا لتأكيد الجنرال كريستوفر كافولي، القائد الأعلى في حلف شمال الأطلسي، حيث من المتوقع أن تكون على شكل نموذج محاكاة للحرب مع روسيا، كما ستشارك في المناورة قوات من جميع أعضاء حلف شمال الأطلسي البالغ عددهم 31 عضوًا، بجانب السويد المرشحة للانضمام إلى الناتو.

قوات تشارك في المناورات العسكرية من مختلف الدول
تحالف مدفعي

وتهدف المناورة، وفقًا لوزارة الدفاع الفرنسية إلى توحيد الجهود لمساعدة أوكرانيا في الحصول على قوة مدفعية تلبي احتياجات هجومها المضاد وجيشها المستقبلي على المدى القصير والطويل.

وفي السياق ذاته، ألغى وزير الدفاع الأوكراني زيارة كانت مقررة إلى فرنسا "لأسباب أمنية"، وكان من المقرر أن يزور أوميروف باريس للإعلان عن "تحالف مدفعي" يضم 23 دولة لدعم احتياجات أوكرانيا من القصف، بجانب زيارة مصنع للأسلحة في منطقة بورج، على بعد 120 ميلاً جنوب باريس.

خسائر مستمرة

وعلى صعيد الحرب فقد الجيش الأوكراني، وفق ما نشرته سبوتنيك الإنجليزية، أكثر من 260 جنديًا بين قتيل وجريح في منطقة دونيتسك خلال الـ 24 ساعة الماضية، مشيرة في الوقت نفسه إلى تصديها لست هجمات وتدمير 5 دبابات و17 مركبة مدرعة ومشاة قتالية في أماكن مختلفة.

أسقطت الدفاعات الجوية الروسية صاروخين من طراز "توشكا يو" و18 قذيفة، بجانب إسقاط 91 طائرة مسيرة، بواسطة معدات سلاح الحرب الإلكترونية، منها واحدة تسببت في اندلاع حريق داخل مستودع نفط "كلينتسوفسك"، في منطقة بريانسك الروسية بعد أن ألقت ذخيرة قبل إسقاطها.

حريق في منشأة نفط روسية

ونقلت سبوتنيك، عن محافظ المنطقة الروسية، تأكيده أن فرق الإطفاء وحالات الطوارئ تمكنوا من إخماد الحريق، مشيرًا إلى أن الطائرة بدون طيار الأوكرانية التي تم إسقاطها كانت تحمل ثلاثة كيلوجرامات من المتفجرات شديدة الانفجار.

نقص الذخيرة

وفي أوكرانيا أعلن المسؤولون بالقوات الجوية، وفقًا لشبكة "أي بي سي نيوز" الأمريكية، عن تمكنهم من إسقاط صاروخين و22 من أصل 33 طائرة بدون طيار أطلقتها روسيا خلال الليل، كما نقلت عن حاكم مدينة أوريكيف الأوكرانية تأكيده أن المدينة تعرضت للقصف 6 مرات حتى صباح اليوم، وتسبب في تدمير منازل المدنيين.

وتواجه أوكرانيا نقصًا "حقيقيًا وملحًا للغاية" في الذخيرة مع بدء عامها التقويمي الثالث من الحرب مع روسيا، وهو ما نقلته الشبكة على لسان وزير الدفاع الأوكراني رستم أوميروف، والذي أكد على أن نقص الذخيرة يمثل مشكلة حقيقية وملحة للغاية تواجهها قواتنا المسلحة في الوقت الحاضر.

شروط روسيا

وكشف وزير الخارجية الروسي في تصريحات صحفية أنه لا سلام قبل أن توافق أوكرانيا على عدم الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، مشددًا في الوقت نفسه على أن بدء المحادثات الجادة حول شروط إنهاء الصراع ليست في يد أوكرانيا، كما أن الغرب غير مهتم بأي مفاوضات، معلنًا أنه من الواضح أن واشنطن هي التي تتخذ القرارات.

ونقل الموقع عن لافروف تأكيده بأن الولايات المتحدة الأمريكية لا ترى أي احتمال ولو بعيد بشأن تسوية الأزمة، لافتًا إلى أنهم حتى لا يريدون الحديث عن أي هدنة في المستقبل، مطالبًا أوكرانيا بالعمل كدولة مستقبلة لها هويتها الخاصة بدلًا من تنفيذ أوامر شخص أخر لإزعاج روسيا فقط.