الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

طقس سيئ وارتفاع الوفيات.. "الشتاء الجليدي" يضرب أمريكا

  • مشاركة :
post-title
اختفاء المنازل في أمريكا بسبب استمرار تساقط الجليد

القاهرة الإخبارية - مصطفى لبيب

مازال الطقس السيئ يضرب الولايات المتحدة الأمريكية، وارتفعت الوفيات بصورة كبيرة منذ يوم الأحد الماضي، حيث يواصل القطب الشمالي إطلاق العنان للثلوج الكثيفة ودرجات الحرارة الجليدية في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، وهو ما دفع هيئة الأرصاد الجوية لتمديد تحذيراتها للمواطنين بعدم الخروج من منازلهم.

ظروف قاسية

وبسبب موجة البرد القاسية، لقي ما لا يقل عن 41 شخصًا مصرعهم، حسبما أشارت شبكة "أي بي سي نيوز" الأمريكية، حيث تم تأكيد 30 حالة وفاة في جميع أنحاء البلاد هذا الأسبوع، وفي ولاية تينيسي وحدها، أكدت وزارة الصحة وفاة 14 شخصًا بسبب الطقس، مع الإبلاغ عن حالات وفاة في 10 ولايات من بينها، كما تم تأكيد حالة وفاة جديدة في ولاية ميسيسيبي، وفقًا للسلطات.

الطائرة بعد إنقاذها من كارثة محققة

وأعلنت السلطات أنه تم إلغاء أكثر من 1000 رحلة جوية منذ الأربعاء بسبب ظروف الطقس، كما أعلن مسؤولو إدارة الطيران عن إنقاذ 53 راكبًا من كارثة محققة، حيث كانوا يستقلون طائرة خاصة في رحلة بطول 300 ميل من فيلادلفيا إلى نيويورك، وبسبب الطقس السيئ هبطت متأخرة بحوالي ساعة عن موعدها.

وانزلقت الطائرة أثناء هبوطها على مدرج المطار بصورة مخيفة حيث كان الثلج مستمرًا في الهطول، وتمكنت السلطات من إيقاف الطائرة قبل اصطدامها بأي مبنى، وإنقاذ كافة الركاب على متنها، وهو ما دفع السلطات لإغلاق العديد من الرحلات الأخرى، كما تم إنقاذ طلاب جامعيين بواسطة طائرة هليكوبتر بعد قيامهم بالتخييم في ظروف قاسية بمنطقة كورتهاوس روك، وهي منطقة تسلق شعبية في كنتاكي.

حصار في المنازل

ورغم تحرك درجات الحرارة إلى الارتفاع قليلاً، إلا أن هيئة الأرصاد الجوية الأمريكية، أشارت إلى استمرار اندفاع مزيد من الثلوج من منطقة مونتانا على طول الشاطئ نيوجيرسي، وحتى صباح اليوم كان أكثر من 80 مليون أمريكي في 30 ولاية محبوسين داخل منازلهم وسط انقطاع الكهرباء وظروف البرد القاسية.

المنازل محاصرة بسبب الثلوج

وأرجعت الهيئة الوطنية سبب ذلك، إلى تحرك نظام العواصف من السهول إلى مناطق الغرب الأوسط والبحيرات العظمى، مما خلق ظروفًا خطيرة وسيئة على كافة الطرق الرئيسية والفرعية، حيث من المتوقع أن تستمر مجموعات كثيفة من الثلوج المتساقطة على شكل بحيرة في الجزء الغربي من ولاية نيويورك، في حين يمكن أن تشهد بقية المنطقة الشمالية الشرقية بعض دفعات الثلوج المتفرقة مع بقاء درجات الحرارة باردة.

انهيارات جليدية

وأصدرت الهيئة الأمريكية تحذيراتها من احتمال حدوث انهيارات جليدية في العديد من الجبال في منطقة كولورادو، وذلك يعود إلى تساقط الثلوج الكثيفة على تلك الجبال بغزارة خلال الأيام الماضية، الأمر الذي ينذر بحدوث تلك الانهيارات خاصة من المرتفعات العالية، وفقًا للشبكة الأمريكية.

مستويات قياسية لدرجات الحرارة
تحت الصفر

وأدى تراجع درجات الحرارة بشكل كبير إلى حدوث شلل في أجزاء كبيرة من الولايات المتحدة الأمريكية، من شيكاغو إلى تينيسي، ومن المنتظر أن تصل الثلوج اليوم الجمعة، إلى واشنطن العاصمة ومدينة نيويورك، مع توقعات بوصول سمك الثلوج إلى 3 بوصات على الطريق السريع 95 من العاصمة إلى نيويورك إلى كونيتيكت.

وكشفت الشبكة الأمريكية أن البرد القارس لن يتوقف هذا الأسبوع أيضًا، ومن المتوقع أن تصل درجة حرارة الرياح يوم السبت إلى 14 درجة تحت الصفر في شيكاغو، و24 درجة تحت الصفر في كانساس سيتي بولاية ميسوري، و 1 تحت الصفر في ممفيس بولاية تينيسي.