الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أمريكا: قرار تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية يدخل حيز التنفيذ بعد 30 يوما

  • مشاركة :
post-title
جون كيربي منسق الاتصالات الاستراتيجية بمجلس الأمن القومي الأمريكي

القاهرة الإخبارية - طه العومي

قال جون كيربي، منسق الاتصالات الاستراتيجية بمجلس الأمن القومي الأمريكي، إن الحوثيين يحصلون على الأسلحة لمهاجمة السفن في البحر الأحمر، لافتًا إلى أنه لا يجوز ربط الهجمات بما يحدث في غزة، حيث لم توجه أي من تلك الضربات إلى إسرائيل.

وشدد "كيربي"، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء، على أنه سيستمر فرض العقوبات ضد الحوثيين لوقف هجماتهم على السفن في البحر الأحمر، لافتًا إلى أن قرار تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية سيدخل حيز التنفيذ بعد 30 يومًا.

ومن جانبه، قال ماثيو ميلر، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن أمريكا ستتخذ مزيدًا من الإجراءات تجاه الحوثيين إذا لزم الأمر من أجل إيقافهم عن مهاجمة الملاحة التجارية في البحر الأحمر، مشيرًا إلى محاولة زيادة الردع لهم دون المساس بالمساعدات التي تصل إلى اليمنيين.

وأضاف "ميلر" خلال مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء، أن واشنطن تحمل المسؤولية للحوثيين بسبب تهديداتهم لحرية الملاحة في البحر الأحمر، وسنفرض عقوبات على القيادات الحوثية تمنعهم من عدم الحصول على تأشيرات دخول للولايات المتحدة.

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، الأربعاء، تصنيف جماعة أنصار الله الحوثي مجموعة إرهابية عالمية، مصنفة بشكل خاص، وذلك اعتباراً من 30 يوماً من اليوم.

وأشار بيان صادر عن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى أنه ومنذ نوفمبر الثاني شن الحوثيون هجمات غير مسبوقة على السفن البحرية الدولية في البحر الأحمر وخليج عدن وكذلك على القوات العسكرية المتمركزة في المنطقة للدفاع عن سلامة وأمن الشحن التجاري".

وتابع أن هذه الهجمات التي استهدفت حركة الشحن الدولي أدت إلى تعريض البحارة للخطر وتعطيل التدفق الحر للتجارة وتعارضت مع الحقوق والحريات الملاحية".

وأكد البيان أن "هذا التصنيف يسعى إلى تعزيز المحاسبة على الأنشطة الإرهابية للجماعة. وإذا أوقف الحوثيون هجماتهم في البحر الأحمر وخليج عدن فستعيد الولايات المتحدة تقييم هذا التصنيف." 

وشدد بلينكن على أنه يجب محاسبة الحوثيين على أفعالهم لكن لا ينبغي أن يكون ذلك على حساب المدنيين اليمنيين.