الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الصين الواحدة هدفها.. بكين تصب غضبها على تهاني رئيس تايوان الجديد

  • مشاركة :
post-title
لاي تشينج تي الرئيس التايواني الجديد

القاهرة الإخبارية - مازن إسلام

هنأ عدد من قادة دول العالم رئيس تايوان الفائز في انتخابات الرئاسة الأخيرة لاي تشينج تي، مشيدين بما أسموه "العملية الديمقراطية" التي شهدتها تايبيه، ما أثار غضب بكين الساعية لمبدأ "الصين الواحدة"، والتي كانت تأمل في إطاحة الحزب الديمقراطي التقدمي الساعي لاستقلال تايوان.

أمريكا

المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية أعرب عن تهنئته للشعب التايواني "لإظهارهم مرة أخرى قوة نظامهم الديمقراطي القوي". وفي تصريحات غير متوقعة، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي يخطط لإرسال وفد غير رسمي إلى تايوان الأسبوع المقبل، في تصريحات للصحفيين بعد النتيجة بوقت قصير، إن الولايات المتحدة لا تؤيد استقلال تايوان. 

ومع ذلك، قالت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الأحد، إن بيان وزارة الخارجية الأمريكية "انتهك بشكل خطير وعود الولايات المتحدة بأنها ستحافظ فقط على روابط ثقافية واقتصادية وغير رسمية مع تايوان".

بريطانيا

من جانبه، قال ديفيد كاميرون، وزير الخارجية البريطاني، إن النتيجة كانت "شهادة على الديمقراطية النابضة بالحياة في تايوان". لكن السفارة الصينية في المملكة المتحدة أكدت أنها "تعارض بشدة الممارسات الخاطئة من الجانب البريطاني"، وحثت حكومة المملكة المتحدة على "وقف أي كلمات أو أفعال تتدخل في الشؤون الداخلية للصين".

اليابان

قالت وزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا في بيان فور إعلان غوز "لاي"، إن اليابان تتوقع أن تواصل تايوان "المساهمة في السلام والاستقرار في المنطقة" وأعربت عن أملها في حل المسائل المتعلقة بتايوان بـ"الحوار السلمي"، مضيفة أن "تايوان شريك مهم وصديق ثمين لليابان. نتقاسم القيم الأساسية ونتمتع بعلاقة اقتصادية وتبادلات شعبية وثيقة".

تايوان

وعقب إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية في تايوان، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، إن قضية تايوان هي شأن داخلي للصين، ولا يوجد سوى صين واحدة في العالم. معربةً عن التزامها بمبدأ صين واحدة ومعارضة "استقلال تايوان".

فيما، انتقدت وزارة الخارجية التايوانية، اليوم، التصريحات الصينية واصفة إياها بأنها "خاطئة" و"سخيفة" و"لا تستحق الرد". وقالت إن الادعاء بأن تايوان هي "قضية صينية داخلية" كان "متناقضًا تمامًا مع التصور الدولي والوضع عبر المضيق، ويتعارض مع توقعات المجتمع الديمقراطي العالمي، وإرادة شعب تايوان في الإصرار على قيمة الديمقراطية".

الصين

وفي تصريحاته أمس السبت، أعرب تشين بنهوا، المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان التابع للحكومة الصينية عن رأيه حول نتائج الانتخابات التي جرت في تايوان، قائلًا، إن الحزب الديمقراطي التقدمي لا يمثل الغالبية العظمى من سكان الجزيرة، وأن تايوان جزء لا يتجزأ من الصين.

وأكد "بنهوا" أن هذه الانتخابات لن تؤثر على الوضع الحالي والمستقبلي للعلاقات بين الجانبين، ولن تغير الرغبة الجماعية في تقوية الروابط والعلاقات بين الشعبين، ولن تتمكن من منع الاتجاه الحتمي نحو توحيد الوطن.

كما شدد المتحدث على موقف الحكومة الصينية الثابت والحازم في حل قضية تايوان وتحقيق الوحدة الوطنية.

وفيما يتعلق بمستقبل العلاقات بين الجانبين، أوضح أن الحكومة الصينية ستواصل الالتزام بمبدأ "الصين الواحدة"، وسترفض بشدة أي محاولات للانفصال أو التدخل من قبل قوى خارجية.

ودعا تشين بنهوا إلى تعزيز التعاون والتبادل بين الجانبين، وتعميق التكامل والتنمية بينهما، والمساهمة في نشر الثقافة الصينية، وتطوير العلاقات بين الجانبين بطريقة سلمية، وتحقيق الهدف النبيل للوحدة الوطنية.