الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

كارول عبود: حنيني للبنان حمّسني لـ"عرابة بيروت".. واستوحيت "ناديا" من الأفلام المصرية

  • مشاركة :
post-title
الفنانة اللبنانية كارول عبود

القاهرة الإخبارية - ولاء عبد الناصر

متحمسة لمشاهدة النسخة التركية من مسلسل "للموت".. وأحلم بفرصة في مصر 

بأدوار مميزة جسدتها بإتقان، حققت الفنانة اللبنانية كارول عبود انتشارًا عربيًا لافتًا، بعد ما نجحت في معايشة الشخصيات بعناية لتبدو طبيعية وتحقق تآلفًا مع الجمهور، وكان أحد أبرز هذه الأدوار شخصية "عبلة" في مسلسل "أولاد آدم"، وتخوض حاليًا تجربة جديدة في مسلسل "عرابة بيروت"، الذي يرصد العاصمة اللبنانية خلال حقبة الخمسينيات والستينيات في القرن العشرين، ويتناول قصص رجال المال والسياسة والنفوذ بلبنان آنذاك، من خلال نادي "أولد بيروت" الليلي. 

تؤكد الفنانة اللبنانية لموقع "القاهرة الإخبارية"، أن حنينها وشوقها لبيروت ما قبل الحرب 1975، كان سببًا رئيسيًا في قبول المسلسل الذي يشارك به نور الغندور، نادين الراسي، مهيار خضور، وإخراج فيليب أسمر. 

وأضافت: "لدى كل لبناني وعربي حنين غير مفهوم ونوستالجيا لبيروت ما قبل الحرب 1975، إذ إن "بيروت" خلال حقبة الستينيات كانت تتسم بأنها عاصمة عربية للنهضة الأدبية والفكرية والفنية، كما كانت حقبة ترسيخ الحريات الفردية وتحرر المرأة وأيضا حرية الصحافة ومكان حي يجمع نخبة مثقفي المنطقة، وهذا كان سببًا لأي ممثل للمشاركة في هذا العمل، بالإضافة إلى ثقتي الكبيرة بالمخرج المتميز فيليب أسمر وشخصيتي في هذه التجربة الفريدة".

شخصية "ناديا" في "عرابة بيروت"

تجسد كارول خلال أحداث العمل شخصية "ناديا"، وهي سيدة لديها ماض مختلف عن باقي الشخصيات في "عرابة بيروت"، وهو ما تطلب جهدًا لافتًا حسبما توضح على مستوى الشكل والملابس والمكياج الخاص بها، وتصفيف شعرها، وحول ذلك تقول: كل تفاصيل الشخصية كانت تحت إدارة مخرج العمل، الذي حرص على متابعة أدق التفاصيل في شكل الشخصية حتى تتناسب مع المضمون، كما أنني استوحيت شخصية "ناديا" من أفلام هوليوود في فترة الخمسينيات والستينيات، وأيضًا من الأفلام المصرية التي أنتجت خلال تلك الحقبة، من حيث طريقة المشي والكلام التي تختلف بشكل كلي عن الوقت الحالي".

توليفة مميزة من النجوم 

حول التحديات التي واجهتها في مسلسل "عرابة بيروت"، أشارت إلى أن الدور المختلف كان أكبر تحديا بالنسبة لها، إذ تقول: "العمل صُوّر في فصل "الصيف" في بيروت وأماكن مختلفة من لبنان، في وقت كانت الحرارة والرطوبة مرتفعة، وهو ما مثّل صعوبة، أما التحدي الأكبر فكان في الدور المختلف الذي لم أقدمه من قبل، فهو هاجسي الدائم في بداية كل تصوير".

وتضيف: "العمل ضم توليفة مميزة من نجوم الوطن العربي، واستمتعت للغاية بهذه الطاقة الإيجابية التي كانت داخل كل ممثل، إذ كان هدفهم الأول نجاح العمل ككل وليس المبارزة فيما بينهم أو الغيرة التي قد تحدث بين الممثلين".

وحول فكرة انتشار المسلسلات القصيرة في وقتنا الحالي، خصوصًا أن مسلسل "عرابة بيروت"، تدور أحداثه في 10 حلقات فقط، قالت: "المسلسلات القصيرة تكون في الأغلب سريعة ومكثفة وبالتالي تجذب شريحة معينة من الجمهور، وأنا شخصيًا أحبذ النص الجيد ولا يشغلني عدد الحلقات".

شخصية "ناديا"
محطة بارزة

كان لـ"عبود" تجربة مميزة من خلال مشاركتها في مسلسل "للموت"، بأجزائه الثلاثة واستطاع أن يحقق نجاحًا كبيرًا في الوطن العربي، وحول ذلك تقول: "مسلسل للموت كان محطة بارزة في حياتي المهنية، فشخصية "سارية" التي قدمتها على مدى 90 حلقة أصبحت جزءًا مني، ومن ذاكرة الجمهور، وأحن إليها في كثير من الأوقات ومتحمسة للغاية لرؤية المسلسل في نسخته التركية ورؤية "سارية" تؤديها ممثلة أخرى بلغة مختلفة".

وحول معايير اختيارها للأدوار المقدمة لها، قالت: "أتبع حدسي وإحساسي الأول عند قراءة النص، أؤمن بأن الدور ينادي الممثل ليلعبه ويصبح هاجسه ويفكر به دائمًا، ويتخيل له شكلًا وماضيًا وتتدفق الأفكار والاقتراحات في مخيلته، وأتمنى ألا أضطر للعب أدوار لا أشعر تجاهها بكل هذا، فالشخصيات التي تلفت انتباهي على الأغلب مركبة ولديها هامش واسع يسمح باللعب والتعمق في تفاصيل غير نمطية، طموحي أن أقدم المختلف والأفضل، وأن استمر في الانتقائية والحرص في اختياراتي".

كارول عبود
 الفرصة المناسبة 

حصدت "كارول" أفضل أداء تمثيلي في مهرجان القاهرة السينمائي عام 2022 عن دورها في فيلم "بركة العروس"، وحول ذلك تقول: "كانت هذه الجائزة حافزًا مهمًا لي ومسؤولية لتقديم الأفضل، وعلاقتي بمصر كانت من خلال المسرح والسينما، فقد عرضت لي أفلام مثلتها في المهرجانات السينمائية وقدمت عروضًا مسرحية أيضًا في مهرجانات مهمة".

وتضيف: "بالنسبة للتمثيل في مصر، أتمنى أن تأتي الفرصة المناسبة، وإذ لم تأتِ سيتابعني الجمهور المصري في الأعمال العربية المشتركة كما حدث في مسلسلي "للموت، صالون زهرة"، وهذا الأمر يسعدني في الانتشار بالعالم العربي وتخطي حاجز اللهجة والجنسية وبلد الإنتاج".

وحول مشروعاتها الفنية المقبلة، أشارت إلى أنها تستعد لخوض السباق الرمضاني المقبل 2024 من خلال مسلسل "على أمل"، الذي سيجمع مجموعة مميزة من نجوم الوطن العربي، وإخراج رامي حنا، قائلة: "تجربة مختلفة وجريئة في طرح موضوعات عديدة، أقدم فيها شخصية مختلفة عما سبق وقدمته من قبل".