الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

سلافة معمار: شخصيتي في "الخائن" تحدٍ.. وأحلم بتنفيذ أعمال تؤسس لتمكين المرأة

  • مشاركة :
post-title
الفنانة السورية سلافة معمار

القاهرة الإخبارية - ولاء عبد الناصر

عشقت السورية سلافة معمار الفن منذ الصغر، لذا قررت الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية من أجل الدراسة وثقل موهبتها التمثيلية، ونظرًا لذلك شاركت في العديد من الأدوار المميزة خلال فترات وجيزة، قبل أن تتصدر البطولة الأولى؛ وتحقق نجاحات متتالية، وتخوض النجمة السورية حاليًا تجربة البطولة المُطلقة بمشاركة الفنان السوري قيس شيخ نجيب، خلال مسلسل "الخائن" المأخوذ عن النسخة التركية، التي تحمل الاسم نفسه، وتدور أحداثه حول مفاجأة تفجرها "د. أسيل" في المشهد الأول من العمل، تكشف فيها خيانة زوجها المهندس "سيف "، مع فتاة شابة تُدعى "تيا" أمام العائلة.

وقالت سلافة معمار لـ موقع "القاهرة الإخبارية" إن السبب الرئيسي لتحمسها خوض تجربة مسلسل "الخائن" يرجع إلى قصته والحبكة الدرامية الخاصة به: "أنا من أشد المعجبين بالمسلسل الشهير البريطاني "دكتور فوستر"، كما أنني أعلم مدى نجاح النسخة التركية التي قدمت من المسلسل، وهذه أسباب جعلتني أتحمس لخوض هذه التجربة بجانب حكاية العمل الرئيسية وإعجابي الشديد بالحبكة الدرامية وتفاصيل الدور الذي أقدمه خلال العمل".

وأضافت: "أجسد خلال أحداث العمل شخصية مُركبة تُدعى الدكتورة أسيل، التي تخاف من الوحدة وتعاني تجربة قاسية في طفولتها، وهي شخصية حادة ولها عدة مستويات في التحضير وتجسيدها على الشاشة، لذا فإن الاستعداد لها كلفني جهدًا كبيرًا على المستوى النفسي أو الشكل الخارجي الخاص بها".

بوستر مسلسل "الخائن"
لمسات عربية تختلف عن النسخة التركية

حرصت بطلة مسلسل "الخائن" على مشاهدة النسخة التركية من العمل، للاطلاع عليها فقط وليس تقليدها، إذ قالت: "هناك لمسات عربية ستظهر في أحداث العمل تختلف تمامًا عن النسخة التركية، بناء على عادات وتقاليد مجتمعاتنا العربية، لكن الحبكة الأساسية هي ذاتها، لذا سأترك الجمهور يلمس هذه الإضافات في أثناء المشاهدة".

وأضافت: "السبب وراء النجاح الكبير الذي تحققه المسلسلات المأخوذة عن النسخ التركية يعود إلى حاجة الناس للترفيه في هذا الوقت الضاغط، وهذه النوعية من الأعمال تحقق هذه المعادلة فالمسلسلات التركية مرغوبة جماهيرية".

التحدي اختبار لأدوات الممثل

حول التحديات أو الصعوبات التي واجهتها في مسلسل "الخائن"، قالت: "التحدي برز في أسلوب العمل بشكل عام واختلاف الأسلوب التقني بجانب عدم وجود لغة مشتركة مع طاقم العمل الرئيسي، لكن هذه التحديات في الوقت ذاته ممتعة وتجعل الممثل في حالة اختبار لأدواته وتأقلمه مع ظروف مختلفة وبيئة عمل جديدة".

وأضافت: "كانت الكواليس مليئة بالصراعات والتحديات والتفاصيل الممتعة، والتعاون مع قيس الشيخ نجيب يشعرك بالحالة التنافسية، خاصة أن "سيف وأسيل" شخصيتان مليئتان بالتحدي والصراع قائم طوال العمل، وأيضًا التعاون مع مرام علي كان ممتعًا، فهي ممثلة إحساسها قوي وذهنها حاضر دائمًا، لذا كنت محظوظة بالعمل مع مجموعة مميزة من النجوم على مدار 90 حلقة".

فقر الكتابة ليست سبب اقتباس الأعمال

وأشارت سلافة معمار إلى أن فكرة اقتباس المسلسلات العربية من الأجنبية لا يعد إفلاسًا للكتاب العرب، قائلة: "هذا حكم سطحي، لأن دائمًا هناك أفكارًا مقتبسة يُعاد إنتاجها برؤية مختلفة وبحسب بيئة المؤلف، وهناك الكثير من المسرحيات والروايات العالمية أعيد إنتاجها وعرضها، لذا هذا جزء مهم من صناعة الدراما بشكل عام، لكن من وجهة نظري فقر كُتاب العرب حاليًا يعود إلى ما تمر به الدراما العربية بشكل عام".

وأضافت: "بالنسبة للمسلسلات الطويلة فهذا النوع له جمهوره الخاص وهناك من يفضل قضاء حلقات طويلة مع الممثلين المحببين لديه، وبالنسبة لي إذا كان العمل الطويل يقدم لي الفضول والمتعة فلم لا؟، فالممثل المحترف عليه أن يجيد التواجد في أي عمل مهما كان نوعه سواء يندرج تحت المسلسلات القصيرة أو الطويلة".

مشروع سينمائي قيد الدراسة

وعن السبب وراء غيابها عن السينما واهتمامها بالدراما التلفزيونية، تقول سلافة معمار: "هناك مشروع قيد الدراسة بالنسبة للسينما، والبعد عنها ليس بقرار فهو حسب الظروف والخيارات المطروحة والظروف الإنتاجية، لكن هناك مشروع قيد الدراسة لفيلم روائي طويل أتمنى أن أخطو من خلاله خطوات مميزة في عالم السينما".

تجربتي مع يحيى الفخراني مميزة.. وأتمنى خوض تجارب مصرية أخرى

كان للفنانة السورية تجربة مميزة في مصر، من خلال مشاركتها مع الفنان المصري يحيى الفخراني في مسلسل "الخواجة عبدالقادر"، الذي حقق نجاحًا كبيرًا وقتها، وحازت شخصيتها على إشادة واسعة من قبل الجمهور، وحول ذلك تقول: "فخورة بتقديم هذا العمل فهو علامة مميزة في مشواري الفني واستفدت بشكل كبير من تعاوني مع الفنان يحيى الفخراني فهو شخص محترف على المستويين المهني والشخصي، وأتمنى خوض تجارب مصرية أخرى إذا عُرضت عليّ وكانت مقنعة بالنسبة لي".

وأضافت: "لديّ معايير خاصة في اختيار الأدوار المقدمة لي، إذ إنني أنظر إلى هذا الدور هل سيكون إضافة في مشواري الفني أم لا؟، وعلى هذا الأساس أوافق عليه أو أرفضه، وأتمنى خلال الفترة المقبلة تقديم موضوعات تتعلق بالجانب النسوي وتمكين المرأة في المجتمع".