الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وسط استمرار الهجمات المكثفة.. أكبر صفقة تبادل للأسرى بين روسيا وأوكرانيا

  • مشاركة :
post-title
بوتين وزيلينسكي

القاهرة الإخبارية - محمد سالم

نجحت جهود الوساطة، وبعد مفاوضات معقدة، في تحقيق صفقة تضمن استعادة روسيا لـ 248 جنديًا في تبادل للأسرى مع أوكرانيا، لأول مرة منذ عدة أشهر، بحسب وزارة الدفاع الروسية.

وقالت الوزارة الروسية، في بيانها، إنه تمت استعادة 248 عسكريًا بعد عملية تفاوض معقدة، فيما أعلنت أوكرانيا عودة أكثر 200 أسيرًا لدى روسيا.

وأوضح مفوض حقوق الإنسان الأوكراني دميترو لوبينيتس، أن عدد الأسرى الذين تم استعادتهم هو 230 جنديًا أوكرانيًا بالضبط، خلال التبادل الـ 49، بين كييف وموسكو منذ بدء الهجوم الروسي في فبراير 2022.

230 مدنيًا وعسكريًا أوكرانيًا

وفي أول تعليق له قال الرئيس الأوكراني أن أكثر 200 جندي ومدني من الأسر لدى الروس، فيما قال مركز التنسيق الأوكراني المسؤول عن أسرى الحرب، إنه التبادل الأكبر من حيث عدد المدافعين الأوكرانيين الذين أعيدوا لأوكرانيا.

وعن العدد الإجمالي، أوضح لوبينيتس، إنه في المجمل منذ 24 فبراير 2022، عاد 2828 مدافعًا أوكرانيًا إلى وطنهم.

وكانت آخر عملية تبادل بين الجانبين في أغسطس الماضي أي قبل أكثر من 4 أشهر، حسبما ذكرت وسائل إعلام أوكرانية.

تصاعد العمليات

وتأتي عملية تبادل الأسرى، في ظل تصاعد العمليات بين الجانبين، وقصفت روسيا كبرى المدن الأوكرانية، بعد تعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتكثيف الضربات.

وأكد بوتين في تصريحاته، أن بلاده لن تتخلى عن أي موقع عسكري في أوكرانيا، رغم أنها لا ترغب في القتال إلى أجل غير مسمى.

وفي تصريحات أوردتها وكالة أنباء "تاس" الروسية قال بوتين، إن بلاده لا رغبة لديها في القتال لكنها لن تتخلى عن مواقعها.

أكبر هجوم جوي

كما شنت روسيا أكبر قصف جوي لها في الحرب أواخر الأسبوع الماضي، والذي أسفر عن مقتل 40 شخصًا، وردت القوات الأوكرانية بهجوم على مدينة بيلجورود الحدودية الروسية يوم السبت، ما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 25 شخصًا وإصابة أكثر من 100 آخرين.

وبعد هجوم بيلجورود تعهد بوتين بأن الهجوم لن يمر دون عقاب، ليكشف الرئيس الأوكراني إن موسكو أطلقت منذ يوم الأحد الماضي 170 طائرة بدون طيار وعشرات الصواريخ.