الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

من "روز وليلى" إلى "ليلة العيد".. يسرا تناصر المرأة في أعمالها

  • مشاركة :
post-title
يسرا

القاهرة الإخبارية - إنجي سمير

تعد النجمة المصرية يسرا، إحدى أكثر النجمات تأثيرًا في الوطن العربي، من خلال أعمالها التي تدخل ضمن قائمة كلاسيكيات السينما، مثل الفيلم المصري "إسكندرية كمان وكمان" للمخرج يوسف شاهين، "عمارة يعقوبيان" للمخرج مروان حامد، "طيور الظلام" و"الإرهاب والكباب" للمخرج شريف عرفة، وغيرها من الأفلام السينمائية المهمة، إلى جانب أعمالها في الدراما التليفزيونية التي كان لها دور فعال في تناول عدد من القضايا الاجتماعية المهمة.

ولا تزال يسرا التي كُرمت في أكثر من حدث فني محلي ودولي، كان آخرها ضمن فعاليات الدورة الثانية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي بالمملكة العربية السعودية، في جعبتها الكثير لتقدمه.

وأعربت يسرا عن سعادتها بهذا التكريم، حيث وصفت المهرجان بالمهم واستطاع أن يجد لنفسه مكانًا بين المهرجانات العالمية، وهو يظهر بوضوح خلال دورته الأولى.

روز وليلى

تجربة جديدة للفنانة يسرا تجمعها بالفنانة المصرية نيللي كريم، من خلال مسلسل "روز وليلى" الذي انتهت من تصويره مؤخرًا، تأليف السيناريست البريطاني كريس كول، وللمخرج السينمائي والتليفزيوني البريطاني أدريان شيرجولد.

تدور أحداث العمل في عشر حلقات حول امرأتين تعانيان من أزمات مالية حيث تجسد يسرا دور "ليلى" وهي أرملة، بينما تجسد نيللي دور "روز" التي تعاني من قسوة زوجها ومعاملتها له بطريقة مسيئة، حيث تواجهان العديد من العقبات في حياتهما من خلال إطار بوليسي درامي اجتماعي، بعد أن تقومان بعملية احتيال بنكية، وتتقاطع مع الكثير من الشخصيات الجامحة بالإضافة إلى اتهامها في جريمة قتل.

وتقول يسرا في تصريحات لموقع "فارايتي" على هامش مشاركتها في مهرجان البحر الأحمر السينمائي: إن كل هذه الأحداث تدور في إطار مليء بالبهجة وكوميديا خفيفة، كما أن التفاصيل التي تتمتع بها الشخصية كانت أكثر ما جذبها للدور، حيث أحببت العمل لكونه جديدًا تمامًا بالنسبة لها، معربة عن سعادتها بالكيمياء التي تجمعها بالفنانة نيللي كريم.

وتوضح يسرا أن الجمهور سيشاهدها ونيللي كريم في شكل جديد ومختلف لأن المؤلف كريس، والمخرج أدريان وضعهما في إطار درامي جديد، كما أن الطريقة التي أخرج بها أدريان مختلفة تماما عن أسلوبهما.

واجهت النجمتان يسرا ونيللي كريم فكرة تقديم نص مكتوب باللهجة الإنجليزية تم ترجمته إلى العربية مثلما حدث في مسلسل "روز وليلى" للبريطاني كريس كول، وعن ذلك الأمر تقول يسرا: عندما يتم كتابة نص باللغة الإنجليزية أو بأي لغة غير العربية ويتم ترجمته نكتشف أنه بحاجة إلى تعديل، ولذلك كنت في بعض الأحيان أقول لـ"كريس" أن هذه العبارة ينبغي أن أقولها بالعربية بطريقة معينة، وكان يثق في كلامي أنا ونيللي.

نشاط سينمائي

تبدو القصص التي تتمحور حول نساء قويات يتغلبن على الصعوبات، ملائمة بشكل خاص مع يسرا، حيث تقدم يسرا شخصية جديدة عليها من خلال الفيلم المصري "ليلة العيد" إخراج سامح عبد العزيز، والمقرر عرضه في دور العرض السينمائي بداية العام الجديد، ويتناول مختلف أشكال الاضطهاد التي تعاني منها النساء في المنطقة خلال المراحل المبكرة من الطفولة والشباب، وكيف تواجه كل منهن مشكلة مختلفة عن الأخرى.

تقول يسرا: العمل يدور في إطار دراما التمكين النسائي، حيث تدور الأحداث في ليلة أول يوم من عيد الأضحى، وفي هذه الليلة تُقدَم أحداث شافية لكل من أبطال العمل، يتم تناولها بطريقة سحرية، مشيرة إلى أنها تلعب دور عاملة نظافة.