الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بين الحرب والسلام.. "انتخابات تايبيه الرئاسية" تحدد مصير العلاقات الصينية التايوانية

  • مشاركة :
post-title
الجيش الصيني

القاهرة الإخبارية - مازن إسلام

حذّر مسؤول سابق في الحكومة الصينية من أن تصاعد توترات مضيق تايوان يهدد بالتصعيد إلى صراع مسلح، إذا فاز المرشح الأبرز من حزب التقدمي الديمقراطي المؤيد للاستقلال في انتخابات تايوان الرئاسية الشهر المقبل. حسبما ذكرت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينج بوست".

وجاءت التحذيرات القاسية غير المُعتادة من، وانج زايكسي، النائب السابق لمكتب شؤون تايوان التابع للصين، في الوقت الذي تزايدت فيه الضغوط العسكرية والسياسية من بكين على الجزيرة الساعية للاستقلال، قبل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في 13 يناير.

وقال "وانج"، الذي يشغل منصب نائب رئيس جمعية الدراسات التايوانية الوطنية في بكين: "هناك الكثير من عدم اليقين في انتخابات تايوان، ولكن هناك شيئًا واحدًا مؤكدًا: استقلال تايوان يعني الحرب، والتمسك بالاستقلال سيؤدي في نهاية المطاف إلى الحرب".

ووصف المسؤول الصيني، النائب الحالي للرئيس والمرشح الرئاسي لحزب التقدمي الديمقراطي، ويليام لاي تشينج تي، بأنه "ناشط متشبث بالاستقلال التايواني المتطرف والعنيد".

وأضاف وانج: "إذا تسلم منصب الرئيس، فإنه لا يمكن استبعاد احتمالية حدوث نزاع عسكري عبر مضيق تايوان، ويجب أن نكون على دراية تامة بذلك". ومنذ فترة طويلة وصفت بكين "لاي" بأنه "انفصالي" خطير و"مثير للمشاكل" وصوّرت الانتخابات في يناير كخيار بين الحرب والسلام.

وأكد "وانج" أن البر الرئيسي الصيني قد "مارس صبرًا كبيرًا والتزم بالسياسة الأساسية للوحدة السلمية". ولكن وزارة الدفاع في الجزيرة ادعت أن البر الرئيسي الصيني زاد من "تحرشاته" قرب تايوان، التي تعتبرها بكين جزءًا من أراضيها يجب إعادة توحيدها بالقوة إذا لزم الأمر.

وأفادت أمس الأحد، بأن ثماني طائرات مقاتلة صينية عبرت خط المياه الأوسط لمضيق تايوان في الـ 24 ساعة الماضية، وعلى مدار الأسبوع الماضي، قامت بكين بتعليق خفض الرسوم الجمركية على 12 نوعًا من المنتجات الكيميائية من تايوان، اعتبارًا من الأسبوع المقبل، مشيرة إلى انتهاكات تايبيه لاتفاق التجارة الحرة الذي دخل حيز التنفيذ في عام 2010.

وخلال أول حوار عسكري بين الولايات المتحدة والصين منذ أكثر من عام، أصدر الجنرال ليو تشنلي من الجيش الشعبي تحذيرًا ضد تدخل الولايات المتحدة في الشؤون التايوانية، متعهدًا بأن الجيش الشعبي سيدافع بحزم عن سيادة الدولة ووحدة الأراضي.

وأصدر الجيش الصيني أيضًا، تحذيرًا ضد تدخل الولايات المتحدة في الشؤون التايوانية، مؤكدًا أن الجيش سيدافع بحزم عن سيادة الدولة وسلامة الأراضي.

وقال ليو تشينلي، وهو من أبرز المرشحين لتولي منصب وزير الدفاع القادم في بكين، للجنرال تشارلز براون رئيس القوات الجوية الأمريكية، "كن حذرًا في الأقوال والأفعال، واتخذ إجراءات ملموسة لحماية السلام والاستقرار الإقليميين والوضع العام للعلاقات الصينية الأمريكية".

وقد وقع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، يوم الجمعة على مشروع قانون للسياسة الدفاعية، يتضمن إجراءات ملموسة للمساعدة في تعزيز القدرات الدفاعية لتايوان ودعم مشاركتها في المنظمات الدولية، فضلًا عن إبرام صفقة أسلحة مع تايوان بقيمة 300 مليون دولار.