الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

منطاد وطائرات وسفن صينية.. تأهب في تايوان تحسبا لأنشطة بكين العسكرية

  • مشاركة :
post-title
صورة تعبيرية

القاهرة الإخبارية - مازن إسلام

قالت وزارة الدفاع التايوانية، إنها تقف في حالة تأهب قصوى تحسبًا للأنشطة العسكرية والسياسية التي تمارسها الصين على الجزيرة قبيل الانتخابات الرئاسية المقرر عقدها 13 يناير 2024.

وأكدت الدفاع التايوانية، اليوم الأربعاء، أنها اكتشفت منطادًا صينيًا جديدًا عبر المضيق للمرة الرابعة هذا الشهر، مضيفةً أنها ستتعامل مع البالونات الصينية بناء على تقييمات التهديد، حسبما ذكرت وكالة "رويترز" للأنباء.

وفي سياق متصل، ألمحت تايوان، إلى وجود ثماني طائرات عسكرية صينية وثلاث سفن بحرية حول تايبيه منذ مساء الثلاثاء وحتى صباح اليوم.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، أبلغت تايوان عن وجود بالونين صينيين في مجالها الجوي، مدعية أنهما يستخدمان لأغراض التجسس.

وفي هذا الصدد، قال الناطق باسم الدفاع التايوانية في مؤتمر صحفي، إن معظم البالونات التي رصدناها حتى الآن هي بالونات تستخدم لأغراض الطقس، وليس لأغراض عسكرية.

ومع تصاعد التوترات بين بكين وتايبيه، وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على بيع معدات عسكرية بقيمة 300 مليون دولار إلى تايوان، رغم معارضة الصين، لمساعدتها في صيانة أنظمة المعلومات التكتيكية للبلاد، ما يسهم في تعزيز دفاعتها. حسبما ذكرت وكالة "رويترز" للأنباء.

وقالت وكالة التعاون الأمني والدفاعي التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، إن هذه الصفقة من شأنها تحسين قدرة تايوان على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية، مضيفة أنها ستساعدها في الحفاظ على فعالية أنظمة القيادة والسيطرة القتالية المشتركة حتى تتمكن من تحسين الوعي في ساحة المعركة.