الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أول عرض عالمي.. فيلم جزائري ينافس في برلين السينمائي 2024

  • مشاركة :
post-title
الفيلم الجزائري فانون

القاهرة الإخبارية - وكالات

اختير الفيلم الروائي الطويل "فانون" لعرضه في الدورة الـ 74 لمهرجان برلين السينمائي الدولي بألمانيا، التي ستقام فعالياتها من 16 إلى 26 فبراير 2024، وهو يتناول حياة ومسار المناضل والطبيب النفساني صديق الثورة الجزائرية فرانتز فانون، للمخرج الجزائري عبدالنور زحزاح. 

وسيعرض هذا العمل خارج المنافسة الرسمية ضمن قسم "فوروم" في عرض عالمي أول، وتدور أحداثه حول وقائع حقيقية حدثت في القرن الماضي بمستشفى الطب النفسي بالبليدة - جوانفيل، في الوقت الذي كان فيه الدكتور فرانتز فانون رئيسًا للقسم الخامس بين عامي 1953 و1956، بحسب وكالة الأنباء الجزائرية.

ويتناول هذا الفيلم - إنتاج مشترك جزائري فرنسي - جزءًا من حياة ومسار هذا المناضل ضد الاستعمار الفرنسي في أثناء فترة إقامته كطبيب نفسي بمستشفى البليدة من 1953 حتى 1956، مع التركيز على أفكاره السياسية والفلسفية المعادية للعنصرية وأساليبه العلاجية. 

وجاء العمل في شكل سيرة ذاتية تغوص في جوانب من حياة وعمل ونضال الطبيب النفسي والفيلسوف الاجتماعي في الفترة الممتدة ما بين 1953 و1956، وهي فترة التحاقه بمنصب رئيس قسم بمستشفى الأمراض العقلية بالبليدة، الذي يحمل حاليًا اسمه، حتى التحاقه بالثورة التحريرية.

وشارك في هذا الفيلم، الذي انطلق تصويره في 2022، فنانون من الجزائر وخارجها أبرزهم الممثل الفرنسي من أصل هاييتي ألكسندر دوزان في دور شخصية الطبيب فرانتز فانون، وتم تصوير العمل بمستشفى فرانتز فانون بالبليدة الجزائرية، فضلًا عن تصوير مشاهد بمتحف فرانتز فانون الكائن بنفس المستشفى، الذي كان المنزل الوظيفي له وعائلته خلال فترة عمله بالمستشفى.

ومن جهة أخرى، ستقدم القائمة النهائية لكل الأفلام المشاركة في مختلف مسابقات المهرجان، بما فيها أفلام المسابقة الرسمية وأفلام قسم "فوروم"، منتصف يناير المقبل.

ويعتبر مهرجان برلين السينمائي الدولي، الذي تأسس في 1951، من بين أعرق المهرجانات السينمائية الدولية بعد جوائز الأوسكار في الولايات المتحدة الأمريكية ومهرجان كان بفرنسا والموسترا "البندقية" بإيطاليا.