الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"الإسماعيلية للأفلام التسجيلية" يختتم فعالياته بجوائز لـ العراق وفلسطين وفرنسا

  • مشاركة :
post-title
مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة

القاهرة الإخبارية - محمد عبد المنعم

بعد أسبوع حافل بالأفلام والفعاليات الفنية شهدها مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورته الجديدة، عُرض خلالها 123 فيلمًا من 50 دولة، اختتمت مساء اليوم الدورة الـ24 من المهرجان، بحضور وزيرة الثقافة المصرية د.نيفين الكيلاني، وعدد كبير من السينمائيين.

جوائز المهرجان

شهد الحفل لقطات قصيرة من أبرز الفعاليات قبل أن يتم توزيع الجوائز على الفائزين، وكان من بينها جائزة لجنة تحكيم الاتحاد الدولي للنقاد "الفيبريسي"، التي ذهبت إلى فيلم "بلادي الضائعة" من العراق، إخراج عشتار ياسين.

بينما فاز فيلم "حياة مثل غيرها" إنتاج "بلغاريا - فرنسا"، للمخرجة فارستين كروس، بالمركز الأول في مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، وجاء فيلم "بلادى الضائعة"، من العراق للمخرجة عشتار ياسين بالمركز الثاني، أما المركز الثالث فكان من نصيب فيلم "ملاحظات على النزوح" للمخرج خالد جرار، وحصل فيلم "فلسطين - ألمانيا" على تنويه خاص.

وشهدت مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة، فوز فيلم "جارى عبدى"، من هولندا، للمخرج دووي ديكسترا على الجائزة الأولى، أما المركز الثاني فذهب لفيلم "طحطوح" من الجزائر، للمخرج محمد والى.

وبالنسبة لجوائز لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، برئاسة "سينى بومان"، فذهبت الجائزة الأولى لفيلم "برجاء الانتظار على الخط" من ماليزيا، إخراج تان سى دينج، وفي المركز الثاني فاز فيلم "الثلج في سبتمبر" للمخرجة "لوكا جيفادولام بيوريف"، إنتاج "فرنسا - منغوليا"، وتنويه خاص لفيلم "هل تنظر لي"، من الصين، للمخرج شولى هوانج.

وفي مسابقة أفلام الرسوم المتحركة فاز فيلم "بيت القلب" من فرنسا للمخرجة سارة سعيدان بالمركز الأول، أما الجائزة الثانية فحصل عليها فيلم "كينوبشيا" من مصر، للمخرج محمد عمر، وتنويه خاص لفيلم "فكر في شيء جيد" للمخرج "كلاديوس جينتينيتيس" من السويد.

أفلام الطلبة

أما مسابقة أفلام الطلبة برئاسة المنتج د.محمد العدل، ففاز بها فيلم "عيب صناعة" للمخرج محمد ناصف، وحصل على المركز الثاني فيلم "اليوم اللى شوفتك فيه" للمخرج محمد هاني، أما فيلم "رد على صمت مُستمع"، للمخرج على نجاتي فقد حصل على المركز الثالث مناصفة مع فيلم "بيت القلب" من فرنسا للمخرجة سارة سعيدان، وتنويه خاص لفيلمي "شقة المبتديان" للمخرج محيى الدين يحيى، وفيلم "نون" للمخرجتين رنيم أبو يمن وندى ياسر.

حضور مميز

وقال الناقد عصام زكريا، رئيس المهرجان، إن هذه الدورة كانت مميزة بحضور الشباب، والنساء خاصة صانعات الأفلام، ويرى أن المهرجان عكس بشكل طبيعي الحضور النسائي في المجال السينمائي العالمي والعربي.

وتوجه بالشكر لكل من شارك في إخراج الدورة بالصورة اللائقة، خاصة الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة المصرية.

وسوم :