الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مراسلونا: إقبال كثيف من الناخبين للإدلاء بأصواتهم في انتخابات الرئاسة المصرية

  • مشاركة :
post-title
مشاركة المواطنين في الانتخابات الرئاسية المصرية 2024

القاهرة الإخبارية - طه العومي

انطلقت عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية المصرية بمختلف محافظات الجمهورية، اليوم الأحد، أمام 9376 مركزًا انتخابيًا، بإجمالي 11 ألفًا و631 لجنة اقتراع فرعية، موزعة على المدارس ومراكز الشباب والوحدات الصحية، ويحق التصويت لنحو 65 مليون مواطن مصري، وتستمر عملية التصويت على مدى ثلاثة أيام من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً.

وتقام الانتخابات الرئاسية المصرية تحت إشراف قضائي كامل، يتولاه 15 ألف قاضٍ من مختلف الجهات والهيئات القضائية، فضلًا عن مشاركة 14 منظمة دولية في أعمال متابعة الانتخابات الرئاسية، بإجمالي 220 متابعًا، إلى جانب 62 منظمة مجتمع مدني محلية بإجمالي 22 ألفًا و340 متابعًا.

المنوفية

قالت نورهان عجيزة، مراسلة "القاهرة الإخبارية" من المنوفية، إن آلاف الشباب من الجنسين يحتشدون أمام اللجان الانتخابية داخل محافظة المنوفية، للمشاركة في التصويت بالانتخابات الرئاسية المصرية 2024، التي انطلقت اليوم الأحد وتستمر 3 أيام، في مشهد يعكس أهمية الاستحقاق بالنسبة لهم، للإدلاء بأصواتهم وممارسة حقهم القانوني والدستوري.

وأكدت "نورهان" في رسالة على الهواء، تضافر المؤسسات المعنية والأجهزة الحكومية لتأمين وتنظيم اللجان داخل المنوفية، إذ جهزت المحافظة 500 مركز انتخابي و12 لجنة رئيسية بإجمالي 574 لجنة فرعية، بالإضافة إلى 6 لجان للمغتربين، لاستقبال ما يقرب من 6 ملايين ناخب على مستوى المحافظة للإدلاء بأصواتهم.

القليوبية

قالت زينب شبل، مراسلة "القاهرة الإخبارية" من القليوبية، إن المشهد الانتخابي داخل المحافظة يشهد حشدًا كبيرًا من المشاركين في الانتخابات الرئاسية المصرية من قِبل الناخبين على مراكز الاقتراع من العنصر النسائي وكبار السن وأيضًا الشباب.

وأكدت "شبل" في رسالة على الهواء، انطلاق عملية التصويت وفق المواعيد المقررة من الهيئة الوطنية للانتخابات، بداية من التاسعة صباحًا على مستوى لجان المحافظة دون وجود أي عوائق أو تأخير.

وأوضحت أن الكتلة التصويتية في القليوبية تتجاوز 3.5 مليون ناخب موزعين على أكثر من 366 مركزًا انتخابيًا و44 لجنة عامة بالإضافة إلى 16 لجنة فرعية.

وبالنسبة للمواطنين المغتربين داخل المحافظة، أضافت "شبل" أن الهيئة الوطنية للانتخابات حددت 9 لجان للمغتربين الراغبين في الإدلاء بأصواتهم من جميع المحافظات.

سوهاج

قالت سهيلة خليفة، مراسلة "القاهرة الإخبارية" من سوهاج، إن كتلة الناخبين داخل محافظة سوهاج أكثر من 3 ملايين مواطن، يصوتون في أكثر من 884 لجنة فرعية خصصتها الهيئة الوطنية للانتخابات.

وأضافت "أن اللجان شهدت توافد عدد كبير من المواطنين بمختلف الفئات العمرية مع تواجد الكثير من الحالات الإنسانية، مع التسهيلات التي وضعتها الدولة لذوي الهمم، من لصق الإشارات على الحائط للتسيير على أصحاب لغة الإشارة لفهم خطوات الانتخاب وأيضًا مرورا بمساعدة أعضاء اللجان لكل ذوي الهمم بالكراسي المتحركة.

الدقهلية

ومن جانبه؛ قال محمد جمال، مراسل "القاهرة الإخبارية" من الدقهلية، إن المحافظة تأتي في المركز الرابع من ناحية الكثافة السكانية، بواقع 4.5 مليون ناخب يحق لهم الإدلاء بأصواتهم، من خلال 663 مقرًا انتخابيًا بها 974 لجنة فرعية و24 لجنة عامة.

وأفاد بأن المحافظة قدمت تسهيلات كبيرة لتسهيل عملية الانتخاب على المواطنين، لا سيما ذوي القدرات الخاصة التي قدمت لهم الكراسي المتحركة والمظلات أمام اللجان.

وتشهد الانتخابات الرئاسية المصرية تنافس 4 مرشحين هم "المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، وفريد زهران رئيس حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، والدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري"، وتجرى الانتخابات الرئاسية في ظل اهتمام إعلامي كبير، إذ حصل 528 متابعًا إعلاميًا دوليًا على تصاريح من الهيئة الوطنية للانتخابات لذلك الغرض، يمثلون 115 وسيلة إعلامية وصحفية، إلى جانب 70 وسيلة إعلامية وصحفية محلية بإجمالي 4 آلاف و218 صحفيًا وإعلاميًا، وكذلك تسجيل 67 دبلوماسيًا أجنبيًا لأعمال المتابعة ينتمون إلى 24 سفارة لدى القاهرة، بعد أن تقدموا بطلب للهيئة في هذا الصدد.