الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رئيس مهرجان الفيلم بمراكش: أفلام المسابقة الرسمية تتميز بجرأتها وتفردها

  • مشاركة :
post-title
المدير الفني لمهرجان مراكش

القاهرة الإخبارية - وكالات

قبل ساعات من انطلاق الدورة العشرين للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، المقرر لها اليوم الجمعة، كشف المدير الفني ريمي بونوم، عن تفاصيل الدورة الجديدة التي يحضرها نجوم من المغرب والعالم، مؤكدًا أن هذه التظاهرة السينمائية العالمية تضطلع بدور بارز في إشعاع السينما المغربية، وأن الأفلام المقدمة في المسابقة الرسمية للدورة كانت محط الأنظار "لجرأتها وتفرد نظرتها إلى العالم".

وأضاف "بونوم"، في حوار مع جريدة "لو ماتان": "تأتي أهمية هذا الحدث الثقافي الدولي في النهوض بالصناعة السينمائية في المغرب والقارة الإفريقية، ودعم ومرافقة المهرجان لجيل من المخرجين المغاربة والعرب والأفارقة عبر برنامج ورشات الأطلس، والعديد من الأفلام الروائية، التي شاركت في هذه الورشات السينمائية التكوينية، إذ تم انتقاؤها للمشاركة في مهرجانات سينمائية مرموقة مثل كان والبندقية وبرلين وصاندانس".

أشار رئيس المهرجان إلى أن برنامج ورشات الأطلس يتدخل "في مرحلة تطوير الأفلام، ومرحلة الكتابة والتمويل"، مضيفًا: "مكّن ذلك العديد من المستفيدين في الحصول على منصة إعلامية، كما أن المهرجان قام بتوسيع هذا العمل من خلال تنظيم لقاءات مع الجمهور".

تطرق بونوم إلى المشاركة المغربية في المهرجان، قائلًا: "يقدم المهرجان 15 فيلمًا مغربيًا بعضها لمؤلفين معروفين مثل فوزي بنسعيدي، الذي سيحظى بتكريم في دورة هذا العام، ومخرجة الأفلام الوثائقية عزة جنيني، التي لا تتوقف أعمالها عن استكشاف الثقافة المغربية، والمخرج هشام العسري، الذي سيقدم العرض العالمي الأول لفيلمه الأخير".

وأضاف: "برمجة هذه الدورة تسلّط الضوء أيضًا على جيل جديد من المخرجين المغاربة، مثل صوفيا علوي وجيهان البحار وعادل الفاضلي وليلى كيلاني وخالد زايري، وهذه هي المرة الثالثة في تاريخ المهرجان التي يتنافس فيها فيلمان مغربيان على النجمة الذهبية، هما "عصابات" وهو فيلم تشويق ممزوج بالكوميديا السوداء لكمال الأزرق، و"كذب أبيض" للمخرجة أسماء المدير، وهو فيلم وثائقي قوي يقف عند الطابوهات العائلية".

وعن الجديد الذي تشهده دورات المهرجان، أوضح: "هذه التظاهرة في السنوات الأخيرة أضافت أقسامًا جديدة على برمجتها قصد تنويع جمهوره".

وأكد المدير الفني المهرجان الدولي للفيلم بمراكش": أردنا كذلك التركيز على عشّاق السينما المحليين من خلال تنظيم العديد من المناقشات حول الأفلام، والمهرجان مفتوح أيضًا للجمهور الشباب، الذي سيستفيد هذا العام من 13 جلسة مخصصة".

وأوضح أن المهرجان يحتفي هذا العام بالكوميديا، من خلال عرض فيلم "Hit Man" للمخرج ريتشارد لينكلاتر.