الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الفنان السوداني محمود السراج: شخصية "حافظ الجاكي" في "بطن الحوت" تحد كبير

  • مشاركة :
post-title
محمود السراج

القاهرة الإخبارية - محمد عبد المنعم

أشارك في ثلاثة أفلام مصرية.. وعمل سوداني ينتظر كسر عقبات الإنتاج

محمود السراج واحد من الممثلين السودانيين الذين أثبتوا موهبتهم الفنية في الآونة الأخيرة، سواء في الأعمال السودانية أو المصرية التي شارك بها، فبعد الأعمال المصرية "الغرفة 207" بطولة محمد فراج وريهام عبد الغفور، و"خارج السيطرة" للفنان حسن الرداد، يتواجد "السراج" في تجربة منفردة جديدة تحمل اسم "بطن الحوت" يصيغها المؤلف والمخرج أحمد فوزي بشكل يكسر النمط المعتاد، ومع انطلاق أولى الحلقات أمس، شهد العمل ردود فعل، ولفت "السراج" نظر المشاهدين إذ تلقى إشادة بدوره على مواقع التواصل الاجتماعي.

ما هي قصة حافظ الجاكي الذي يجسده الفنان محمد السراج في العمل، وكيف أتقنه، وما سبب وصفه للفنان باسم سمرة بطل العمل بالهدية التي قدمها له المسلسل، وما هي تفاصيل أعماله الجديدة في مصر والسودان.

حافظ الجاكي

حافظ الجاكي هو اسم الشخصية التي يجسدها "السراج" في بطن الحوت ويحكي عنها قائلا: "هي شخصية ذات جذور سودانية ونعرف من خلال المسلسل أنه هرب من بلده قبل 25 عامًا واستقر بمصر، وتعرف منذ قدومه على أسرة هلال العمري الذي يجسده باسم سمرة وأصبح الذراع اليمنى له ومعه كل أسراره.

يؤكد "السراج" أن أغلب شخصيات المسلسل تظهر على مستويين، الأول يتعامل مع السلوك اليومي للشخصية "بالنسبة لحافظ الجاكي كتاجر مخدرات ومجرم وقاتل"، والثاني للشخصية يخاطب الجوانب النفسية العميقة وإحساس الجاكي الدائم بالذنب ورغبته في التطهر، وهذا النوع من الشخصيات يكون ملهمًا للممثل ومصدر تحدٍ دائم لذلك استمتعت كثيرًا بلعب دور حافظ الجاكي.

باسم سمرة هدية

أحب "السراج" العمل مع الفنان باسم سمرة وقال: "فنان كبير وممثل لا يشق له غبار، وعلى الجانب الإنساني مرح يضيف وجوده قدرًا كبيرًا من الطاقة الإيجابية في التصوير، وطيب القلب، ولأن المسلسل استمر تصويره لأكثر من عام فقد كانت الفرصة سانحة للتعرف على باسم عن قرب، وأحببته، ولعل هذا أحد أكبر الهدايا التي قدمها لي هذا المسلسل.

ويجمع "بطن الحوت" السراج مع ابنة بلده آسيا مدني، ويكشف كواليس التعامل بينهما قائلاً: "معرفتي بها ممتدة منذ فترة طويلة ونتشارك سويا العمل في مجال الموسيقى قبل أن يجمعنا "بطن الحوت" كممثلين، خصوصًا أن آسيا فنانة كبيرة وطيبة القلب إلى أقصى حد".

كسر النمطية

تطلب المسلسل جلسات عمل طويلة ونقاشًا مع المؤلف والمخرج أحمد فوزي ويكشف "السراج" كواليس التحضيرات، ويقول: "كان مهمًا أن نتمكن من الإمساك بكل تفاصيل الشخصيات، والحقيقة أن أحمد فوزي كان حكمًا بيننا جميعا كممثلين ويوجهنا بشكل صحيح، حتى يخرج العمل في أفضل صورة، فهو مخرج مختلف في كل شيء".

وتابع: "أحمد فوزي في هذا العمل يقدم تجربة مغايرة تمامًا ومتميزة فيما يخص الدراما التلفزيونية، وأنا متفائل جدًا بمشاهدة الجمهور عملًا جديدًا ومختلفًا عما هو سائد ابتداءً من أماكن التصوير وطبيعة الشخصيات وتطورات الحبكة الدرامية وليس انتهاءً بطريقة التصوير التي أبدع فيها مدير التصوير يوسف بارود، وأنا شخصيًا أعلق آمالًا عريضة على هذا العمل في كسر القوالب النمطية.

أعمال مصرية وسودانية

يخطو "السراج" خطوات فنية ثابتة في الفن المصري، فبعد مشاركته في أكثر من عمل وتحقيقه لردود فعل قوية، يشارك الفترة المقبلة في عدد من الأعمال المهمة من بينها فيلم "شماريخ" المقرر طرحه خلال الأيام القليلة المقبلة رفقة آسر ياسين، وأمينة خليل، كما أوضح أنه يتواجد في فيلم" فرقة الموت" بطولة أحمد عز وآسر ياسين، وفيلم "أسد أسود" بطولة محمد رمضان.

أما بالنسبة للسينما السودانية فكشف عن جديده وقال: "هناك فيلم تعاقدت عليه منذ فترة، وهو عمل سوداني بمخرج وحكاية سودانية لكن أحداثه تدور في فرنسا، وهناك بعض العقبات الإنتاجية التي ما زالت تعطل البدء بالتصوير وأتمنى أن نتجاوز هذه العقبات لأنه فيلم جيد يقدم قصة رائعة بمعادلة مختلفة".

وسوم :