الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مديرة "الرباط لسينما المؤلف": الدورة 28 استثنائية.. والمهرجان يتمتع بأهمية دولية

  • مشاركة :
post-title
بوستر جائزة أحسن فيلم وثائقي

القاهرة الإخبارية - إيمان بسطاوي

اختتمت مساء أمس فعاليات النسخة 28 لمهرجان الرباط لسينما المؤلف، التي شهدت عرض فيلم Mr Black at your service، للمخرج الفرنسي جيل ليجاردينير. 

 وبالنسبة للجوائز حصد الجائزة الكبرى "الحسن الثاني" فيلم la nuit du verre d’eau إنتاج لبنان، فرنسا وإخراج كارلوس شاهين، وذهبت جائزة لجنة التحكيم مناصفة لفيلم "Drift" من الولايات المتحدة الأمريكية واليونان وبريطانيا وإخراج أنطوني شين، وفيلم "SIRA" من ألمانيا، وإخراج أبولين طراوري، فيما مُنح فيلم SUBUK إخراج جاك لوزنسكي، جائزة أحسن سيناريو. 

بينما فازت بجائزة أحسن دور نسائي الممثلة مالجورزاطا كورول عن دورها في فيلم SUBUK، وحصد جائزة أحسن دور رجالي الممثل بيير فرسيسكو فافوني عن فيلم "Comandate" من إيطاليا.

وجاءت جائزة الجمهور من نصيب فيلم Sound of Berberia إخراج طارق الإدريسي من المغرب، الذي حصل أيضًا على تنويه خاص من لجنة التحكيم.

فيما منحت جائزة لجنة التحكيم الدولية لصالح فيلم Drift إنتاج الولايات المتحدة الأمريكية، اليونان، بريطانيا، وإخراج أنطوني شين.

وفازت 5 أفلام بجوائز الأفلام القصيرة، فحصل على جائزة أحسن فيلم مغربي قصير the scarecrow، إخراج أناس الزنيتي، وحصد جائزة أحسن فيلم قصير تجريبي little red hen، إخراج فانيسا تتيانة بيرلي من كندا.

وحصد جائزة أحسن فيلم قصير رسوم متحركة Shadow of Butterflies إخراج صوفيا خياري من المغرب، وحاز فيلم Reflections على جائزة أحسن فيلم دولي قصير إخراج إيلينا فاطامين مارجيناو، وفاز Familiar stranger إخراج سارة فورير وفابيين لوتولف من سويسرا، بجائزة أحسن فيلم قصير وثائقي. 

من جانبها قالت المغربية ملاك دحموني، مديرة المهرجان، لموقع "القاهرة الإخبارية"، إن المهرجان تنافس فيه نحو 94 فيلمًا، منها 36 فيلمًا قصيرًا بين روائي وتجريبي وتحريك، و12 جائزة حصلت عليها 5 أفلام روائية طويلة بجوائز لجنة التحكيم الدولية بجانب جائزة خاصة للجمهور، فضلًا عن فوز 5 أفلام بجوائز الأفلام القصيرة ضمن المسابقة الرسمية، وتنويه خاص من لجنة التحكيم. لافتة إلى أن دورة المهرجان هذا العام شهدت عرض أفلام لأول مرة من عدد من الدول منها كندا، المغرب، كرواتيا، بجانب مشاركة دولية بعروض أفلام روائية طويلة وقصيرة وتحريك.

وأضافت: "بما أن مهرجان الرباط يأتي كل عام بالجديد، فقد دعا جمهوره، هذا العام، لاكتشاف السينما الكرواتية، ضيف شرف النسخة الثامنة والعشرين، والاستثناء الآخر لهذه الدورة هو حضور لأول مرة في إفريقيا والعالم العربي لجنة تحكيم من الاتحاد الدولي لنقاد السينما FIPRESCI، ما يدل على الأهمية التي أصبح يتمتع بها المهرجان الدولي لسينما المؤلف بالرباط على المستوى العالمي، بالإضافة إلى اللجنة الدولية خصص المهرجان لجنتين للتحكيم تضم نخبة من السينمائيين والمهنيين في مجال السينما المغربية والأجنبية".

تابعت: "كرّم المهرجان هذا العام كلًا من المخرج والسينمائي المتميز، حسن بنجلون، والفنانة سعاد خويي، الفنانة والمصممة الأمريكية مارلين ستيوارت، والمخرج وأحد رواد السينما المغربية حميد بناني".

كان للأطفال نصيب كبير من الاهتمام وتشير إلى أنه خصصت الدورة هذا العام عروض سينمائية دولية لصالح الأطفال في القاعات السينمائية والمسرح الوطني محمد الخامس أو داخل المؤسسات التعليمية.