الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"حاجة.. أخرى" تحصد جائزة العمل المتكامل بالمهرجان الوطني للمسرح التونسي

  • مشاركة :
post-title
مسرحية "حاجة... أخرى" تفوز بجائزة المهرجان الوطني للمسرح التونسي

القاهرة الإخبارية - وكالات

حصدت مسرحية "حاجة... أخرى" جائزة العمل المتكامل، في حفل ختام الدورة التأسيسية من المهرجان الوطني للمسرح التونسي، وهي مسرحية عن نص وإخراج لمحمد كواص، وأداء يحيى الفايدي وأصالة كواص.

تدور أحداث العرض، الذي يستمر 60 دقيقة، حول "مان" و"كان"، وهما شخصيتان تُنْسَيانِ خارج أحد المحلات التجارية، ويتبعان صاحبه في ليلته قبل السفر، ليكتشف الجمهور معهما المدينة ليلا في فضاءاتٍ مختلفةٍ. وباختلافِ الفضاءِ تختلف معهم رؤية المتفرج للمدينةِ وللمواطنِ، ولوضع البلادِ وتناقضاتِها، لتنتهي الرحلة بعودتِهِما إلى المحل دون التفكيرِ في الخروجِ مجدّدًا، حسبما ذكرت وكالة أنباء تونس.

والطريف في العمل أن الشخصيّتين في المسرحية، تمثالان لعرض الملابس على واجهة محل، وهما شخصيتان جامدتان يطغى عليهما السكون والعدم، لكن المخرج محمد كواص بعث في شخصيتي عمله روحًا جديدة، إذ بدأ جسديهما ينبضان حركة متخذة منحًى تصاعديّا فتبدآن في تعلم اللغة وهي إحدى الخصائص المميزة للإنسان وبها تتحقق إنسانيته، وبهذا المشهد استهلّت المسرحية لتبدأ معها المسيرة الإنسانية في الحياة.

وتميّز أسلوب العمل المسرحي، بالحضور اللافت للممثلين على خشبة المسرح والسيطرة التامة عليه من خلال تركيز الوعي الجسدي والنفسي على المسرحية والمشاهدين. 

وارتكزت المسرحية على جملة من المتناقضات، فهذا التمثال المخصص لعرض الأزياء على واجهات محل لبيع الملابس، يتتبع صاحب المحل ويروي ما يجري في المدينة، ويبدو أكثر حكمة ووعيًا وعقلانية من الإنسان رغم أن الإنسان هو الكائن العاقل.