الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

المكسيك ضرف شرف.. افتتاح المهرجان الدولي لفيلم المرأة بالمغرب

  • مشاركة :
post-title
افتتاح المهرجان الدولي لفيلم المرأة

القاهرة الإخبارية - وكالات

افتتح مساء أمس المهرجان الدولي لفيلم المرأة بمدينة سلا المغربية، في دورته الـ 16 التي تقام خلال الفترة من 13 إلى 18 نوفمبر الجاري.

يمثل المهرجان فرصة للتداول من قبل سينمائيات من مختلف الدول العربية والإفريقية والدولية، وتبادل الخبرات والتجارب، ومناقشة شؤون المرأة من خلال الإبداع في صناعة الأفلام.

قال رئيس المهرجان الدولي لفيلم المرأة، نور الدين اشماعو، إن الحديث يعكس انفتاح مدينة سلا على آفاق جديدة من الحداثة في السينما وترسيخ قيم التسامح وحوار الحضارات والتقارب بين الشعوب، مضيفًا أن المهرجان استلهم فكرته من المكتسبات التي حققتها المرأة المغربية.

من جانبها قالت سفيرة المكسيك بالمغرب، مابيل كوميز أولفر، إن السينما المكسيكية، ضيف شرف الدورة الحالية، تعتبر "مرجعية في مجال السينما في أمريكا اللاتينية والعالم"، ليس من ناحية الصناعة فحسب، بل من ناحية القضايا التي تعالجها.

واعتبرت سفيرة المكسيك، أن الاحتفاء بالسينما المكسيكية في هذه الدورة يشكل دعوة لتعارف أكبر بين المغرب والمكسيك، وفرصة لتطوير الروابط بين البلدين، وتبادل الأفكار بين جميع المشاركين حول التحديات وقضايا المرأة، وتبادل الخبرات في المجال.

شهد حفل الافتتاح تكريم شخصيات نسائية بارزة في عالم السينما، مثل المخرجة والسيناريست المكسيكية ماريا نوفارو، والممثلة الألمانية ناستازيا كينسكي، والممثلة المغربية نعيمة إلياس، حيث تم تتويجهن بدرع المهرجان تكريمًا لبصمتهن النسائية المميزة في السينما، وعرض الفيلم المغربي القصير "الموارد البشرية" للمخرجة دانية عاشور.

كما شهد الحفل تقديم لجان التحكيم الخاصة بمسابقة الجمهور الشبابي برئاسة الممثلة المغربية فاطمة الزهراء الجوهري، ولجنة مسابقة الفيلم الوثائقي برئاسة الباحثة في السينما إنصاف وهيبة من تونس، ولجنة تحكيم مسابقة الفيلم الروائي الطويل برئاسة الممثلة الألمانية، ناستازيا كينسكي.