الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

شي يهدي بايدن "رمز الصداقة".. ماذا تعني دبلوماسية الباندا في الصين؟

  • مشاركة :
post-title
حيوان الباندا

القاهرة الإخبارية - مازن إسلام

أهدى الرئيس الصيني شي جين بينج، نظيره الأمريكي بايدن، عددا من دببة الباندا، تعبيرًا عن عودة الصداقة بين البلدين، وذلك عقب انتهاء الاجتماع الثنائي الذي استمر 4 ساعات بين الزعيمين، على هامش قمة "أبيك"، في سان فرانسيسكو.

وأكد "شي" أن حكومته "مستعدة لمواصلة" التعاون مع الولايات المتحدة في مشروعها للحفاظ على الباندا، بحسب شبكة "بلومبرج" الأمريكية.

وجاءت تصريحاته بعد أسبوع واحد من عودة آخر ثلاثة دببة باندا تم إعارتها إلى حديقة الحيوان الوطنية في واشنطن إلى الصين، فيما لم يذكر الرئيس الصيني متى أو أين سيتم تقديم الدببة، لكنه اقترح إمكانية إقراضها لحديقة حيوان في كاليفورنيا.

ماذا يعني حيوان الباندا للصين؟

يعد حيوان الباندا في الصين أحد أهم رموز الدولة، كما تعتبره الصين "سفير الصداقة".

تعود القصة لأكثر من ألف عام حين أهدته أسرة تشانج الحاكمة في الصين القديمة إلى إمبراطور اليابان، أما في تاريخ الصين الحديثة فيعود تاريخ إهداء أول باندا إلى عام 1957 حين قدمته للاتحاد السوفييتي. 

وفي عام 1972 أهدى تشو أن لاي الرئيس الأمريكي نيكسون زوجًا من الباندا، تعبيرًا عن توطيد العلاقات ورمز الصداقة بين البلدين.

وبسبب انخفاض عددها قررت الحكومة الصينية إيقاف إهداء الباندا في عام 1982، وفي عام 1984 عرضت الحكومة مقترح تأجيره بدلًا من إهدائه بشكل كامل. 

وبحسب القانون الصيني الخاص بالباندا فبكين لها الحق في إعادة أي مولود حديث للباندا، فيما يبقى الباندا الوالدين "مِلكًا" للدولة المهداة لها، أو ضيوفًا عليها.

وفي نهاية 2016، شهدت الصين علاقات تعاون مع 12 حديقة حيوان من 10 دول لتأجير الباندا كرمز صيني.