الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تحول تاريخي وصفحة جديدة.. كيف تناول الإعلام الصيني قمة بايدن وشي؟

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينج

القاهرة الإخبارية - مازن إسلام

اهتمت وسائل الإعلام الصينية بالنجاحات التي حققتها قمة سان فرانسيسكو بين رئيس البلاد شي جين بينج، ونظيره الأمريكي جو بايدن، ورأت أن القمة هي فرصة تاريخية لإعادة العلاقات الصينية الأمريكية إلى مسارها الصحيح.

شبكة "جلوبال تايمز"

شهد المد والجزر الهائل في منطقة المحيط الهادئ العديد من التقلبات والتغيرات، وكذلك العلاقات الصينية الأمريكية على مدار 50 عامًا الماضية، ولكن الآن نستطيع القول إن العلاقات بين واشنطن وبكين قد تشهد تحولًا تاريخيًا غير مسبوق. حسبما ذكرت شبكة "جلوبال تايمز” الصينية.

وأكدت “جلوبال تايمز”، أن هذا أول اتصال مباشر بين شي وبايدن منذ عام. إذ تبادل الجانبان خلال اجتماع استمر ٤ ساعات متواصلة وجهات النظر بشكل صريح ومتعمق.

وأشارت الشبكة الصينية إلى أن شي أخبر بايدن خلال القمة: “أنا والرئيس على رأس العلاقات الصينية الأمريكية، ونتحمل مسؤوليات تجاه الشعب والعلم والتاريخ”.

تشاينا ديلي: أزمة تايوان خط أحمر

فيما ركزت صحيفة "تشاينا ديلي" على أن السبب الرئيسي لتدهور العلاقات بين بكين وواشنطن هو استغلال مسألة تايوان لتحقيق مكاسب خاصة.

وقالت "تشاينا ديلي" إنه يتعين على الولايات المتحدة الأمريكية أن تسعي جاهدة لتحقيق الاتساق الداخلي والتماسك عبر القطاعات المختلفة لتثبيت استقرار اللعاقات الصينية الأمريكية، مضيفة أن استمرار التدهور المستمر يهدد مصالح البلدين وله تداعيات على المستوى العالمي.

وأشارت إلى أن الصين حذرت أمريكا مرارًا وتكرارًا من أن مسألة تايوان هي أول خط أحمر للعلاقات الصينية الأمريكية، ومصلحة أساسية لبكين، وأن أي عمل يعتدي على مصالحها الأساسية قد يؤدي إلى تعرض علاقات الصداقة بين البلدين للخطر.

الشعب اليومية

وأكدت صحيفة "الشعب اليومية"، أن رئيسا أكبر اقتصادين في العالم، اتفقا خلال الاجتماع الذي تخلله غداء عمل ونزهة قصيرة، على استئناف العلاقات العسكرية رفيعة المستوي بين الجيشين، ويشمل ذلك محادثات تنسيق السياسة الدفاعية الصينية الأمريكية، واجتماعات البحرية العسكرية الصينية الأمريكية.

وأضافت أن الزعيمين تعهدا ببدء محادثات حكومية دولية حول الذكاء الاصطناعي، وتعزيز التعاون في مكافحة المخدرات. كما اتفقا أيضًا على الالتزام بالعمل نحو زيادة كبيرة في رحلات الركاب المقررة في أوائل العام المقبل، وتوسيع التبادلات التعليمية والطلابية والشبابية والثقافية والرياضية والتجارية.

كما شددت الصحيفة الصينية على أن رئيسي البلدين أكدا أيضًا على أهمية تعامل البلدين مع بعضهما البعض باحترام وإيجاد سبل للعيش جنبًا إلى جنب بسلام. وشددوا أيضًا على الحفاظ على خطوط اتصال مفتوحة، ومنع الصراعات، والتمسك بميثاق الأمم المتحدة، والتعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وإدارة الجوانب التنافسية للعلاقة بشكل مسؤول.

التلفزيون المركزي الصيني: قمة إيجابية

وقال التلفزيون المركزي الصيني "سي سي تي في"، إن اجتماع سان فرانسيسكو كان إيجابيًا وشاملًا وبناء، كما أنه كان مهمًا لتعزيز الثقة وتبديد الشكوك وإدارة الخلافات وتوسيع التعاون في العلاقات الصينية الأمريكية.

وأضاف، أن الاجتماع كان مهمًا لبثّ اليقين وتعزيز الاستقرار في عالم مضطرب ومتغير.

وأكد "سي سي تي في"، أنه يتعين على الجانبين البدء من سان فرانسيسكو وخلق رؤية جديدة، ومواصلة ترسيخ أساس العلاقات الصينية الأمريكية، وبناء ركائز التعايش السلمي، وتعزيز تنمية العلاقات الثنائية في اتجاه صحي ومستقر ومستدام.

وأفاد التلفزيون الصيني بأن رئيسي البلدين كلفا فريقهما بمتابعة وتنفيذ الرؤي الجديدة التي تم التوصل إليها في هذا الاجتماع، على أساس تنفيذ التوافق الذي تم التوصل إليه في اجتماع بالي، لتحقيق استقرار العلاقات بين واشنطن وبكين.

وسوم :الصين