الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رغم محاولات حظره.. حملة بايدن تستهدف "تيك توك" لجذب الناخبين الشباب

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأمريكي جو بايدن

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

تفكر حملة إعادة انتخاب الرئيس الأمريكي جو بايدن في العمل عبر منصة التواصل الاجتماعي "تيك توك"، في وقت تشير فيه استطلاعات الرأي إلى أن الرئيس الحالي بحاجة إلى تعزيز جاذبيته بأعين الناخبين الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا، وهي المجموعة التي تفضل عادةً الديمقراطيين بفارق كبير.

بايدن على "تيك توك"

ووفقًا لمصادر مطلعة على المحادثات التي يتم إجراؤها بشأن حملة إعادة انتخاب بايدن، قُدمت مقترحات حول انضمام الرئيس الأمريكي إلى منصة التواصل الاجتماعي "تيك توك"، وذلك بهدف جذب الناخبين الشباب، وفقًا لموقع "أكسيوس".

وتسعى الحملة إلى الوصول إلى المزيد من الناخبين الشباب، خاصة أن معظم الجمهوريين يتجنبون التطبيق بسبب مخاوف تتعلق بأمن البيانات، لأنه مملوك لشركة ByteDance ومقرها بكين الصينية، لكن الديمقراطيين منقسمون بشكل متزايد حول استخدامه الشائع لمقاطع الفيديو القصيرة.

وعلى الرغم من المخاوف الأمنية، انضم العديد من الديمقراطيين البارزين الذين أشاروا إلى طموحات رئاسية إلى "تيك توك"، جزئيًا بهدف الوصول إلى الناخبين الشباب الذين يلعبون دورًا حاسمًا في فرص الحزب بانتخابات 2024.

وحتى الآن، حاولت حملة بايدن الاستفادة من "تيك توك" دون الانضمام إليه، وذلك من خلال الاعتماد على مؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي ووجود اللجنة الوطنية الديمقراطية على المنصة.

ووفقًا لبيانات استطلاعات الرأي الأخيرة، أشار الناخبون الشباب إلى أنهم أقل حماسًا بشأن محاولة إعادة انتخاب بايدن مما كانوا عليه عندما ترشح في عام 2020.

ووفقًا لاستطلاع أجرته صحيفة "نيويورك تايمز" بالتعاون مع كلية سيينا، في وقت سابق من الشهر الجاري، يتنافس بايدن مع الرئيس السابق دونالد ترامب -المرشح الجمهوري الأوفر حظًا بين الناخبين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عامًا- في 6 ولايات متأرجحة منقسمة سياسيًا والتي ستكون حاسمة في تحديد انتخابات.

انتشار استخدام التطبيق

ومن بين الديمقراطيين البارزين على TikTok الحكومة. جريتشن ويتمر (ميتشجان)، جافين نيوسون (كاليفورنيا)، جوش شابيرو (بنسلفانيا)، السيناتور كوري بوكر (نيوجيرسي)، وألكساندريا أوكاسيو كورتيز (نيويورك).

وقال "شابيرو"، في حديثه لموقع "أكسيوس": أحاول الوصول إلى الجميع أينما كانوا، ولهذا السبب فكرت أنه يجب على التواجد مع الشباب على المنصة، والتفاعل معهم في بشأن إدارتي".

وأظهر استطلاع أجراه مركز بيو الأمريكي للأبحاث في يوليو الماضي، أن 59% من الأمريكيين يعتقدون أن "تيك توك" يمثل تهديدًا بدرجات متفاوتة على للأمن القومي. ومع ذلك، تعد المنصة واحدة من أكثر التطبيقات التي تم تنزيلها في الولايات منذ عام 2018، وقد أخبر مديروها التنفيذيون موقع "أكسيوس" في وقت سابق من هذا العام أن التطبيق يضم أكثر من 150 مليون مستخدم نشط شهريًا.

ووفقًا لمركز "بيو" قال 32% من البالغين تحت سن 30 عامًا إنهم يتلقون الأخبار من "تيك توك" بزيادة قدرها 255% منذ عام 2020.

ووجد بعض الديمقراطيين الأقل شهرة جماهير كبيرة على المنصة، إذ وصل عدد متابعي النائب جيف جاكسون من ولاية كارولينا الشمالية، الذي يترشح الآن لمنصب المدعي العام للولاية، إلى 2.5 مليون متابع.

محاولات حظره

ويشن المرشحان الرئاسيان للحزب الجمهوري، نيكي هايلي ورون ديسانتيس، حملة تهدف إلى حظر المنصة في الولايات المتحدة.

ووقع حاكم مونتانا الجمهوري، جريج جيانفورتي، مشروع قانون هذا العام يحظر استخدام التطبيق داخل الولاية، ويجري الطعن في هذا القانون الجديد في المحكمة.

فيما تدرس حملة بايدن مزايا التطبيق كأداة للحملة في نفس الوقت الذي تحاول إدارته تنظيمه وحظره على الأجهزة الحكومية.