الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

التضييق يلاحقه والحظر يؤرقه.. مساعي تيك توك لتجاوز العقوبات

  • مشاركة :
post-title
صورة أرشيفية

القاهرة الإخبارية - باسمين يوسف

يتعرض تطبيق تيك توك، أحد أكثر أكثر الشبكات الاجتماعية استخدامًا وانتشارًا في العالم، إلى تدقيق مستمر من قِبل سلطات العديد من البلدان المختلفة حول العالم، وتنوعت أسباب التدقيق التي أدت في بعض الأحيان إلى قرار حظر استخدامه في بلدان ترى أنه تهديد لأمنها القومي، وعدم حمايته البيانات الشخصية للمستخدمين في بلدان أخرى، لا سيما الفئات العمرية الصغيرة.

ويخضع التطبيق إلى تدقيق غربي صارم، وخاصة من الولايات المتحدة الأمريكية وعلاقتها مع الصين، ورغم أن التطبيق مملوك لشركة "بايت دانس" الصينية، إلا أنه ينفي دائمًا أنه تحت وصاية بكين، لذا يقوم ببعض التغييرات من أن لآخر في محاولة لتجاوز العقوبات.

عقوبات إيرلندا

وتمثلت أحدث الأزمات التي يواجهها التطبيق في قرار السلطات بإيرلندا، أمس الجمعة، بفرض غرامة بحلول أوائل سبتمبر، وذلك بشأن خصوصية بيانات المراهقين والأطفال، وفقًا لمجلة "بوليتكو" الأوروبية.

وأشارت المجلة الأوروبية، إلى أن هيئة حماية البيانات الأيرلندية، التي تعد المنظم الأساسي للخصوصية على منصة تيك توك في أوروبا، هى المسؤولة الآن عن إصدار عقوبة نهائية أو أي إجراء محتمل.

وبدأت هيئة البيانات الأيرلندية عام 2021 فى التحقيق فيما إذا كان تيك توك يحترم خصوصية الأطفال بموجب متطلبات اللائحة العامة لحماية البيانات في أوروبا.

وأرادت إيرلندا التحقق مما إذا كان التطبيق المملوك للصين ضمن أن إعداداته الافتراضية لحماية خصوصية الأطفال كافية، وما إذا كانت الشركة شفافة بدرجة كافية في كيفية معالجتها لبيانات القاصرين.

وكانت أكثر الأمور صعوبة في التحقيق هي التحقق من عمر المشتركين على المنصة، التي تهدف إلى إبقاء القاصرين الذين تقل أعمارهم عن 13 عامًا بعيدًا عن المنصة.

تغييرات بالتطبيق

وفي محاولات لإحداث التغييرات، أعلن تطبيق تيك توك أنه سيسمح للمستخدمين في أوروبا بإيقاف التخصيص، في إشارة إلى خاصيّة عرض مقاطع الفيديو ذات المحتوى الموصي به بناء على الاهتمامات الشخصية.

وبموجب القواعد الجديدة، سيضطر عمالقة الإنترنت إلى اتخاذ إجراءات أشد بشأن خصوصية البيانات وحماية الطفل والمعلومات المضللة وخطاب الكراهية.

وحثّ تييري بريتون، المفوض الأوروبي المشرف على السوق الرقمية، تيك توك الشهر الماضي على تسريع امتثاله للقواعد الجديدة.

مشروع قانون لحظره في الكونجرس

وتعد الولايات المتحدة الأمريكية، من أبرز البلدان التي تتخذ قرارات بشكل مستمر ضد "تيك توك"، ففي مارس الماضي أقرت لجنة الشؤون الخارجية في الكونجرس الأمريكي مشروع قانون من شأنه أن يسهل على مجلس النواب حظر تطبيق "تيك توك"، وصرّح رئيس اللجنة مايكل ماكول بأن القرار "مشروع القانون يفرض على الإدارة حظر أي تطبيقات برمجية تهدد الأمن القومي للولايات المتحدة".

أول ولاية تحظر تيك توك

وفي مايو الماضي، أصبحت ولاية مونتانا أول ولاية أمريكية تحظر تطبيق تيك توك بعد أن وقّع حاكمها جريج جانفورتي تشريعًا يحظر على متاجر تطبيقات الهاتف المحمول توفير التطبيق داخل الولاية بحلول العام المقبل.

وقالت ولاية مونتانا، التي يبلغ عدد سكانها ما يزيد قليلاً على مليون شخص، إن منصة الفيديوهات القصيرة قد تواجه غرامات عن كل انتهاك وغرامات إضافية قدرها 10 آلاف دولار يوميًا إذا انتهكت الحظر، مشيرة إلى أن القرار جاء من أجل حماية المواطنين.