الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وزيرة الصحة الفلسطينية تستغيث: أوقفوا الحرب لعلاج المرضى والمصابين

  • مشاركة :
post-title
فلسطينيات ينعين أقاربهن المتوفين في مستشفى بمدينة رفح جنوبي قطاع غزة

القاهرة الإخبارية - وكالات

وجّهت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، اليوم الأحد، نداء استغاثة عاجل للجنة الدولية للصليب الأحمر من أجل الضغط لوقف العدوان الإسرائيلي المتصاعد على قطاع غزة لليوم السابع والثلاثين.

جاء ذلك خلال اجتماعٍ طارئ عقدته، اليوم الأحد، مع جان فيليب ممثل اللجنة في القدس المحتلة، وجراهام دوغان منسق الشؤون الصحية للصليب الأحمر.

واستعرضت الوزيرة الكيلة الوضع الصحي الكارثي في قطاع غزة، والاعتداءات التي يشهدها النظام الصحي، بعد ما توقفت 23 مستشفى من أصل 35 عن العمل بشكل كامل، كما تحاصر قوات الاحتلال العديد من المستشفيات وتمنع الدخول أو الخروج منها للطواقم الطبية والمسعفين والمرضى.

وقالت وزيرة الصحة الفلسطينية إن مئات المرضى والجرحى مهددون بالموت في أي لحظة جراء قصف المستشفيات ومحاصرتها وانقطاع التيار الكهربائي ونفاد الوقود والأدوية والمستلزمات الطبية، وانعدام أدنى مقومات الحياة فيها.

وأكدت أن المواطنين في القطاع يعيشون ظروفًا صحية مأساوية، حيث لا مكان آمن ولا توجد أي شروط للبقاء على قيد الحياة كالماء والغذاء والأمان والرعاية الصحية، وفوقها القصف الإسرائيلي الذي أدى إلى استشهاد أكثر من 11 ألف مواطن وإصابة ما يزيد على 27 ألف آخرين، وفقدان نحو 3 آلاف تحت الأنقاض.

وجددت "الكيلة" مطالبتها للمؤسسات والمنظمات الدولية والحقوقية كافة بالوقوف عند مسؤولياتها من أجل وقف العدوان الإسرائيلي على أبناء شعبنا، والسماح فورًا بإدخال الدعم الصحي والوقود للمستشفيات، والسماح للمرضى بالخروج للعلاج خارج القطاع، وكذلك دخول الفرق الطبية المتطوعة للقطاع، وأيضًا الماء والغذاء.

ورغم التنديد الواسع من قبل وكالات الأمم المتحدة والدعوات للامتثال لقواعد القانون الدولي الإنساني والتحذير من أن المرضى يواجهون خطر الموت، فإن الاحتلال الإسرائيلي يواصل استهدافه للمرافق الصحية، ما تسبب في خروج العديد من المستشفيات عن الخدمة.