الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وزير الخارجية التركي: على إسرائيل التوقف عن ممارسة العنف والمجازر في غزة

  • مشاركة :
post-title
وزير الخارجية التركي هاكان فيدان ونظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

التقى وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الأربعاء في العاصمة أنقرة، وتناول الجانبان تصاعد التوتر في قطاع غزة. 

وقال وزير الخارجية التركي، فيدان، في المؤتمر الصحفي المشترك الذي أعقب الاجتماع إن "الهجمات على المدنيين الأبرياء لا يمكن الموافقة عليها بأي شكل من الأشكال، ويجب على إسرائيل التوقف عن ممارسة العنف والمجازر بحق أهالي غزة".

وأضاف: "لا يمكن السكوت أمام هذه المجزرة والدمار، لقد عبرنا في كل منصة عن عدم موافقتنا على الهجمات على المدنيين الأبرياء"، مشيرًا إلى أنه "على إسرائيل أن تفهم أنه لا يمكن تحقيق الأمن من خلال العنف".

وذكر فيدان أنه: "لا يمكن أن يكون هناك معيار منفصل للحكم على الوضع في أوكرانيا وفلسطين، فإذا أردنا عالمًا عادلًا، علينا أن نتصرف دائمًا بشكل مبدئي ومتسق"، وأضاف: "لا نريد أن تتحول إلى حرب تؤثر على دول المنطقة. ونحن ندعو الأطراف الفاعلة إلى تشجيع السلام الدائم".

من جانبه، قال وزير خارجية إيران، حسين أمير عبداللهيان، إن إسرائيل ترتكب مجازر جماعية في قطاع غزة، مشددًا على وجوب تحرك دولي من أجل إيقاف المجازر الإسرائيلية في قطاع غزة.

وأوضح عبداللهيان أن عدم توقف الحرب في غزة سيؤدي إلى توسعها ما يؤثر على جميع دول المنطقة، محذرًا من عواقب وخيمة إذا استمرت الهجمات على القطاع.

وأشار إلى أن الرئيس الإيراني إبراهيم ريسي سيزور تركيا قريبًا، بدعوة من الرئيس رجب طيب أردوغان.