الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

زيلينسكي وسط "عاصفة" من الإحباط بسبب تراجع الدعم الغربي

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

أعرب مساعدو الرئيس الأوكراني لمجلة الـ"تايم" الأمريكية، عن أن "فلوديمير زيلينسكي" يشعر "بخيانة" داعميه الغربيين، الذين حرموه من الدعم والاهتمام الذي اعتاد عليه، ووفقًا للتقرير فإن الدائرة المحيطة به تعتبره حاليًا "موهومًا" ومن المستحيل الفوز في الصراع مع روسيا.

وأجرت مجلة أمريكية مقابلات مع زيلينسكي ومساعديه بعد أن زار الرئيس الأوكراني واشنطن الشهر الماضي، وعلى عكس ترحيب الأبطال الذي اعتاد عليه في زياراته السابقة، فقد تم استجواب زيلينسكي بشأن الفساد في أوكرانيا خلال زيارته الأخيرة في ديسمبر الماضي، ولم يُسمح له بمخاطبة المشرعين في الكونجرس الأمريكي.

وبالرغم من تعهد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بدعم كييف "طالما كان ذلك ممكنًا"، لكن الكونجرس لم يوافق على تشريع جديد لمساعدة أوكرانيا. بعد عشرة أيام من عودة زيلينسكي إلى كييف من واشنطن، تمكن المشرعون من تمرير مشروع قانون الإنفاق؛ لتجنب إغلاق الحكومة، ولكن فقط بعد الوصول إلى تمويل بقيمة 6 مليارات دولار لأوكرانيا.

وأشارت المجلة الأمريكية نقلًا عن أحد أعضاء فريقه "زيلينسكي يشعر بالخيانة من قبل حلفائه الغربيين، لقد تركوه بدون وسيلة لكسب الحرب، فقط وسيلة للنجاة منها".

وقال زيلينسكي: "الأمر الأكثر رعبًا هو أن جزءًا من العالم اعتاد على الحرب في أوكرانيا، إن الإرهاق الناتج عن الحرب يتدحرج مثل الموجة، ترى ذلك في الولايات المتحدة، في أوروبا، ونحن نرى أنه بمجرد أن يبدأوا في الشعور بالتعب قليلًا، يصبح الأمر بالنسبة لهم بمثابة عرض، لا أستطيع مشاهدة هذه الإعادة للمرة العاشرة".

وقال زيلينسكي لمجلة "تايم" إنه لا يزال يعتقد أن قواته قادرة على هزيمة روسيا في ساحة المعركة، وأنه لن يفكر في أي مفاوضات مع موسكو، على الرغم من فشل الهجوم المضاد الذي شنته أوكرانيا في الصيف في تحقيق أهدافه، وتسبب فيما وصفته المجلة بـ"خسائر فادحة".

وقال أحد أقرب مساعدي زيلينسكي للـ"تايم": "إنه يخدع نفسه، لقد نفدت الخيارات، نحن لا نفوز، لكن حاول أن تخبره بذلك!".

أدى اندلاع الحرب في قطاع غزة إلى لفت انتباه الغرب بعيدًا عن كييف في الأسابيع الأخيرة، حيث قام البنتاجون بزيادة القوات والأسلحة إلى الشرق الأوسط، بينما أعطى رئيس مجلس النواب الأمريكي، مايك جونسون، الأولوية للتصويت على المساعدات العسكرية للدولة اليهودية بدلًا من أوكرانيا.

وقال زيلينسكي للمجلة الأمريكية إن "الأمر منطقي"، مضيفًا أنه بينما "تحتاج إسرائيل إلى مساعدة العالم، إلا أننا نخسر".