الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الملاذ الأخير لسكان غزة.. الاحتلال يهدد بقصف مدارس الأونروا والمستشفيات

  • مشاركة :
post-title
قصف قوات الاحتلال لقطاع غزة - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

يشهد قطاع غزة تصعيدًا إسرائيليًا جديدًا، بعد تهديد جيش الاحتلال بقصف مستشفى القدس؛ ما دفع جمعية الهلال الأحمر إلى طلب التدخل الدولي لوقف مذبحة مُحتملة، في حين أعلنت منظمة "الأونروا" أن 5 مدارس اضطرت لإخلائها بعد أن فقدت حصانتها، إذ كان يلجأ إليها آلاف الفلسطينيين النازحين، الذين يأملون في الاحتماء بها.

وفي وقت تستمر فيه الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الجاري، يطالب الفلسطينيون المجتمع الدولي بوقف هذا التصعيد الخطير الذي يستهدف المدنيين والمرافق الطبية والتعليمية، حيث يشهد القطاع أكبر تدمير للبنى التحتية وأعلى معدلات إصابات.

بعد تلقيها تهديدًا من جيش الاحتلال الإسرائيلي بالإخلاء مساء الجمعة، ناشدت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني المجتمع الدولي للتدخل العاجل والفوري؛ من أجل وقف مجزرة جديدة قد تقع في مستشفى القدس بغزة، على غرار مذبحة مستشفى الأهلي المعمداني.

وهددت سُلطات الاحتلال بقصف مستشفى القدس، بحسب بيان لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

وتابعت أن الجيش الإسرائيلي "طالب بالإخلاء الفوري للمستشفى الذي يأوي أكثر من 400 مريض ونحو 12 ألف مدني نازح لجأوا إليه كمكان آمن"، فيما كان قد تعرض محيط مستشفى القدس منذ يومين لقصف عنيف.

ولوقف تكرار مجزرة قد تحدث على غرار التي وقعت في المستشفى الأهلي المعمداني، طالبت الجمعية العالم أجمع بالتحرك السريع والعاجل.

وناشد محمد أبو مصبح، الناطق باسم الهلال الأحمر في غزة، المجتمع الدولي للتدخل ووقف استهداف المستشفيات في غزة، خلال مُداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية".

وبحسب "أبو مصبح"، فإنه نتيجة لتهديدات جيش الاحتلال، شهد مستشفى القدس حالة من الهلع والرعب بين المتواجدين فيه.

من جانبها أعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها إزاء تحذير من مستشفى القدس التابع للهلال الأحمر الفلسطيني، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي دعت إلى إخلاء المستشفى استعدادًا لقصفه.

وأعرب المكتب الإقليمي للشرق الأوسط للمنظمة الدولية، في بيانٍ له، عن قلقه إزاء الأخبار التي وردت عن تحذير من تعرض المستشفى للقصف من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي ومطالبته بإخلائه.

وأكدت المنظمة أن المستشفى يعد مأوي لمئات من النازحين، معظمهم من النساء والأطفال، بجانب الكوادر الطبية والمرضى والمصابين، مُشددة على ضرورة احترام حرمة أماكن الرعاية الصحية في جميع الأوقات.

كانت أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، يوم الأربعاء، أن 471 فلسطينيًا استشهدوا جراء الغارة الإسرائيلية على المستشفى الأهلي المعمداني مساء يوم الثلاثاء.

مدارس الأونروا "غير آمنة"

في هذه الأثناء، أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" أن خمس مدارس لجأ إليها الفلسطينيون في قطاع غزة "غير آمنة" في أعقاب التحذير الإسرائيلي.

وقالت الأونروا في بيان نشرته وكالة "فرانس برس" إن إسرائيل طلبت إخلاء المدارس الخمس، مُضيفة أن "إسرائيل أبلغتنا بضرورة إخلاء هذه البنية التحتية في أسرع وقت ممكن".

وقالت الوكالة التابعة للأمم المتحدة: "لقد بذلنا قصارى جهدنا للاحتجاج على هذا القرار، لكن الخلاصة هي أنه من الآن فصاعدًا لم تعد بنانا التحتية آمنة"، داعية إلى إخلاء "فوري" للمدارس الخمس.

ومنذ 7 أكتوبر الجاري، بعد أن إطلاق فصائل المقاومة الفلسطينية لعملية طوفان الأقصى، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي استهداف قطاع غزة بغارات جوية مُكثفة دمّرت أحياءً بكاملها، وخلفت نحو4 آلاف شهيد، بينهم 1524 طفلًا، بالإضافة إلى أكثر من 13 ألف مُصاب، وفق إحصائيات لوزارة الصحة في غزة.