الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مع تصاعد التوتر.. جيش الاحتلال يبدأ إخلاء المستوطنات على الحدود اللبنانية

  • مشاركة :
post-title
مستوطنات الشمال

القاهرة الإخبارية - آلاء عوض

بدأت قوات الاحتلال الإسرائيلي، إخلاء المستوطنات الواقعة في نطاق 5 كيلومترات، عن الحدود الشمالية مع لبنان، بعد قرار قبل أيام بإخلاء 28 مستوطنة تبعد اثنين كيلومتر عن الحدود، وسط حالة توتر من إمكانية فتح الجبهة الشمالية في أي وقت، بحسب تقارير إسرائيلية.

إخلاء مستوطنات الشمال 

وذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، الأربعاء، أنه تم اتخاذ هذا القرار في تصويت عبر الهاتف، وأن الخطة سيتم تنفيذها وفقًا لتوجيهات يوآف جالانت، وزير الدفاع الإسرائيلي، الذي يقود العدوان الغاشم على قطاع غزة.

وسيتم نقل المستوطنين إلى الفنادق وبيوت الشباب وبيوت الضيافة لحين انتهاء التوتر.

وبحسب الصحيفة، تم تخصيص مئات الملايين لبرنامج إخلاء المستوطنات والتي كانت مخصصة لأموال التحالف المتطرف الذي يحكم إسرائيل برئاسة بنيامين نتنياهو.

تأهب إسرائيلي في الشمال

والليلة الماضية، أعلنت هيئة الطوارئ الوطنية (NAA) في وزارة الدفاع الإسرائيلية، أنه سيتم إجلاء سكان الشمال الذين يعيشون على مسافة قريبة من الحدود اللبنانية.

وسيتم إجلاء أكثر من 10 آلاف مواطن يقطنون 28 مستوطنة في الشمال، لفترة زمنية غير معروفة، لكنها بحسب التكهنات ستستغرق عدة أسابيع.

حزب الله وإسرائيل

وجاء قرار الإخلاء بعد تزايد التوتر بين "حزب الله" اللبناني وجيش الاحتلال الإسرائيلي منذ انطلاق عملية "طوفان الأقصى" التي شنتها المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة يوم 7 أكتوبر.

وفي وقت سابق، أعلن حزب الله مقتل نحو 5 أفراد من عناصره جراء قصف إسرائيلي وعمليات عسكرية، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي قتلى في صفوفه إثر اشتباكات مسلحة وقصف من جنوب لبنان.

طوفان الأقصى

ويتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والأراضي المحتلة لليوم الثاني عشر تواليًا، موقعًا مزيدًا من الشهداء والجرحى في صفوف الفلسطينيين، ودمارًا في منازلهم وممتلكاتهم، وبالمؤسسات العامة والخاصة.

وينفذ جيش الاحتلال عملية "السيوف الحديدية" ضد قطاع غزة، والتي قال إنها تأتي ردًا على عملية طوفان الاقصى التي نفذتها فصائل المقاومة الفلسطينية وخلفت مئات القتلى والجرحى والأسرى.